الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الري: نفذنا مناطق ريادية لقياس التأثير الإيجابي للري الحديث على الإنتاجية المحصولية

الرئيس نيوز

قال الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، إن الوزارة نفذت عدة تجارب خلال الفترة الماضية فى مناطق ريادية للتحول إلى الري الحديث، وقياس مدى التأثير الإيجابي الذي يحققه نظم الري الحديث على ترشيد استخدام المياه وتحسن الإنتاجية المحصولية من حيث الكمية والجودة، وتقليل تكاليف الإنتاج، وانعكاس ذلك على زيادة دخل المزارعين.

وأشار إلى أن الأولوية لتطبيق نظم الري الحديث كان في مزارع قصب السكر والبساتين، حيث عرضت الوزارة العديد من النماذج الناجحة للري الحديث بمناطق مختلفة ومحاصيل متنوعة؛ لتشجيع المزارعين على تنفيذ تجارب مماثلة بأراضيهم.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الري و«درة فيعانى» رئيس لجنة الزراعة والتصنيع الزراعي والري بغرفة الصناعة الفرنسية، رئيس مجلس أمناء مؤسسة اقتصاد المعرفة «منصة بشاير الزراعية».

وأوضحت وزارة الري، في بيتن، أن اللقاء استعرض مجهودات الوزارة في مجال التحول إلى أنظمة الري الحديث، وتشكيل روابط مستخدمي المياه، وتفعيل دورها في إدارة المنظومة المائية في مصر.

وأكد الدكتور سويلم، أن تجارب التحول إلى أنظمة الري الحديث تتابعها الوزارة بشكل دقيق ودائم؛ مع التأكد من التزام المزارعين فى الأراضي الرملية باستخدام نظم الري الحديث طبقًا لمواد قانون الموارد المائية والري.

وأضاف وزير الري أن هذه المجهودات تتكامل مع التطور الكبير الذى حدث مؤخرًا في مجال تشكيل روابط مستخدمى المياه على مستوى المساقي، طبقًا لمواد قانون الموارد المائية والرى ولائحته التنفيذية، وصولًا لانتخاب أمناء روابط مستخدمي المياه على مستوى المراكز والمحافظات.

وأشار إلى انتخاب مجلس إدارة اتحاد روابط مستخدمى المياه على مستوى الجمهورية، بما يُسهم في مواجهة تحدى تفتت الملكية الزراعية على نفس المجرى المائي، وتوحيد المزارعين الواقعين على نفس المجرى المائى للتنسيق سويًا في مجال توزيع المياه والمشاركة مع أجهزة الوزارة في إدارة المنظومة المائية.

وأكد أهمية دور هذه الروابط في توفير منصة مشتركة بين المزارعين لتحديد المحاصيل المنزرعة على نفس المجرى المائي، وتسهيل إجراءات استلام البذور والتقاوى والأسمدة وتسهيل الوصول للأسواق الكبرى لبيع المحاصيل الزراعية.