الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

حماس ترد على تصريحات الخارجية الأمريكية بشأن مقترح الهدنة

غازي حمد - القيادي
غازي حمد - القيادي بحركة حماس

رد الدكتور غازي حمد؛ القيادي بحركة حماس؛ على تصريحات الخارجية الامريكية والتي أشارت إلى أن مقترح الهدنة الجديد موجود لدى الحركة منذ يوم الخميس الماضي لكنها لم تعطي ردا حتى الأن.

وقال حمد في مداخلة مع قناة "العربي": "لا اعرف هذه اللعبة؛ لعبة البيضة والدجاجة مرة يلقون الكرة في ملعب حماس ومرة في الملعب الاخر وما يحدث فيه نوع من التضليل والخداع".

وأضاف: "نحن في حركة حماس أعلنا موقفنا في 6 مايو ووافقنا على الورقة التي قدمت من الوسطاء المصريين والقطريين وحتى الأمريكيين الذين قالوا إن الورقة مقبولة من كل الأطراف ولكن بعذ ذلك اجتاحت إسرائيل معبر رفح وارتكبت المجازر واستمرت حتى الان في ارتكاب المجازر وحتى الرئيس بايدن خرج في خطابه حماس أعلنت انها تتلقي الخطاب بشكل إيجابي وتتعامل معه بإيجابية ومكتب نتنياهو قال إنه سيستمر بالحرب ولم يعطي موقف واضح من خطاب بايدن".

وأوضح: "ما يقوله الأمريكيين هو عملية تهرب من الضغط على الجانب الإسرائيلي من أجل أن يكون لديهم رد واضح على المقترح؛ نحن موقفنا واضح وسلمنا الورقة التي وافقنا عليها للوسطاء وكل ما تحدث به الرئيس بايدن كان موجودا في الاتفاق والمسألة الان لدى الجانب الإسرائيلي الذي لم يعطي أي موقف وذهب باتجاه السلب حين قال بنجفير وسموتريتش انهما لن يقبلان أي اتفاق".

وأكمل: "ما يجري في الميدان يقول بشكل واضح أن إسرائيل مستمرة في ارتكاب المجازر ولا يوجد نية جادة لدى الجانب الإسرائيلي أن يذهب لمفاوضات حقيقة توصل إلى اتفاق؛ قدمنا ردنا وسلمناه للوسطاء وقدمنا موقفنا ولكن الإسرائيلي لا واففق على ورقة الوسطاء ولا على مقترح بايدن".

وذكر: "لماذا تسأل الناس عن موقف حماس؛ المشكلة لدى الجانب الإسرائيلي يجب أن يوجه لهم السؤال هل وافقتم على ورقة الوسطاء أو على مقترح الرئيس الأمريكي".

واختتم: "الورقة التي اعتمدت من قيادة الحركة في 6 مايو هي التي وافقنا عليها ويمكن كما قلت بنود كثيرة مما طرحها بادين موجودة هي تتحدث عن وقف اطلاق النار وعن النازحين وإعادة الاعمار وصفقة التبادل؛ الجانب الإسرائيلي يتذرع بأن لديه اعتراضات ولكن ما يجري على الأرض مناقض تماما لمبدأ المفاوضات".