الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عبد الحليم قنديل يوضح كواليس المقترح الأمريكي للهدنة في غزة

عبد الحليم قنديل
عبد الحليم قنديل

أكد عبد الحليم قنديل، الكاتب والمحلل السياسي أن مقترح الهدنة الذي أعلنه الرئيس الأمريكي جو بايدن، هو مقترح حائر النسب، مشيرًا إلى أن الرئيس الأمريكي قال إنه مقترحًا إسرائيليًا.

وقال قنديل في مداخلة مع برنامج "أخر النهار" المذاع على قناة "النهار": "حتى اليوم الأمر ما زال معلقًا، على سبيل المثال نتنياهو قال ببساطة أن ما أعلنه الرئيس بايدن فيه بعض الفجوات وأن هناك أشياء اقترحها الإسرائيلين لم يذكرها بايدن، وفي نفس الوقت لا تنكر الدوائر الإسرائيلية أن هذا هو مقترحًا إسرائيليًا".

وأضاف: "ببساطة شديدة حل هذا التناقض أن المقترح أمريكي إسرائيلي، بمعني أن الدوائر الأمريكية اتفقت مع نظيرتها الإسرائيلية وهي الجيش والموساد والشاباك وممثلي هذه الأجهزة تشارك في التفاوض، وتزداد الحيرة مع انطباع بن غفير اليوم، وهو يملك رقبة نتنياهو إن شاء أن تستمر حكومة نتنياهو وإن لم يشأ لن يكون نتنياهو رئيسًا للحكومة".

وتابع: "بن غفير قال لم أصرح بشيء يوم السبت لأن الحديث يوم السبت حرام، وقال طلبت من نتنياهو الإطلاع على مسودة المقترح وأخبرني حسنًا وحين ذهبت أخبروني في رئاسة الوزراء بعدم وجود مسودة وأوصلوني بمستشار الأمن القومي وأخبرني بعدم وجود مسودة".

وأوضح: "في نفس الوقت هناك حديث أن الأمر عرض بعد إعلان مقترح بايدن على ما يسمى بمجلس الحرب وليس فيهم بن غفير وسموتريتش؛ وأن التكوين المسمى بمجلس الحرب تكون بعد 7 أكتوبر وأهم أعضائه بالإضافة لنتنياهو هناك جانتس وأيزنكوت وجالانت".

وأكمل: "جون كيربي منسق الاتصالات للأمن القومي في البيت الأبيض في تعليقه على تصريحات نتنياهو بوجود فجوات في الاتفاق قال على حد علمي لا يوجد فجوات، هو مقترح أمريكي مع جانب جوهري في تكوين الحكومة الإسرائيلية، وهو الجانب الأمني، لأن هناك اعتراضات على نتنياهو من الجانب الأمني في إسرائيل".

واختتم: "هناك تسليم تام بأن الحرب قد انتهت وأن ما يلي مجرد تدمير وحرق وقتل وبالنسبة للأهداف الأساسية، التي أعدتها الحكومة المشتركة بين واشنطن وتل ابيب لم يتحقق منها شيء والخلاف بين الجانبين كان أن الأمريكيين يعتقدون أنه لا سبيل لتحقيق هذه الأهداف".