السبت 06 يوليه 2024 الموافق 30 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شاهد.. مصطفى بكري يكشف سر توقيت تغيير الحكومة

الإعلامي مصطفى بكري
الإعلامي مصطفى بكري

كشف الإعلامي مصطفى بكري عن دلالات توقيت استقالة الحكومة وإعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي تكليف الدكتور مصطفى مدبولي بتشكيل الحكومة الجديدة.

وقال بكري خلال برنامج "بالورقة والقلم" المذاع على قناة "تن": "قلت منذ أبريل الماضي إن الدكتور مصطفى مدبولي مستمر في أداء مهمته ولكن بالتأكيد سيكون هناك تعديلًا واسعًا، وتحدثت وقتها أن في تعديل واسع وتحدثت عن 15 وزيرًا مرشحين للتغير وما حدث اليوم، هو تغيير وليس تعديلًا".

وأضاف: "المادة 146 من الدستور تقول يختار رئيس الجمهورية رئيسًا لمجلس الوزراء، ويكلفه بتشكيل الحكومة وعرض برنامجها على مجلس النواب خلال 30 يومًا على الأكثر وإذا لم تحصل على الثقة يكلف رئيس الجمهورية رئيسًا آخر لمجلس الوزراء من الحزب الحاصل على العدد الأكثر من المقاعد".

وتابع: "معني ذلك أن الرئيس أصدر قرارًا بتكليف دكتور مصطفى مدبولي بتشكيل حكومة جديدة بعد أن تقدمت هذه الحكومة باستقالتها وسيكون أمام رئيس الوزراء استقبال المرشحين الجدد وعرضهم على الرئيس والبرلمان وهناك برنامج للحكومة يجب أن يقال وحال تم الموافقة يتم أداء اليمين".

وأكمل: "المادة 147 تتحدث عن التعديل ورئيس الجمهورية في هذه الحالة يرسل لمجلس الوزراء خطاب بأنه سيقوم بالتعديل والحكومة لا تتقدم باستقالتها، هذا التغيير جاء بعد استكمال مجلس النواب مناقشة الموازنة العامة وخطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية 2024-2025 والرئيس انتظر حتى تستطيع الحكومة أن تقدم برنامجها أمام مجلس النواب ومجلس النواب وافق على الموازنة العامة وعلى الخطة ومن ثم تم تكليف رئيس الوزراء في نفس اليوم".

وأوضح: "الرئيس حدد مهام للحكومة الجديدة ولأول مرة تكون بالتفصيل، حيث تحدث الرئيس عن محددات الأمن القومي وبناء الإنسان المصري واعتبار هذا الموضوع على رأس أولويات الحكومة خاصة في مجال الصحة والتعليم والمشاركة السياسية والتأكيد على استمرار الحوار الوطني وأيضًا قضية مكافحة الإرهاب والامن والاستقرار".

واختتم: "حين تحدث عن ملفات الثقافة والوعي الوطني والإصلاح الاقتصادي والاستثمارات ونمو القطاع الخاص وغلاء الأسعار ومعنى ذلك أن هناك رؤية من الرئيس في الاستجابة لكثير من المطالب الشعبية والتأكيد على كثير من الثوابت ولذلك أستطيع أن أقول إن الحكومة القادمة هي حكومة الفترة الرئاسية الجديدة".