السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير البترول الأسبق: الدعم يعيق الدولة.. ولابد من التعامل وفقا للاقتصاد الحر

 عبد الله غراب -
عبد الله غراب - وزير البترول الاسبق

أكد المهندس عبد الله غراب، وزير البترول الأسبق، أن عائدات البترول تذهب إلى قطاع الكهرباء، مشيرًا إلى أن الوقود يباع لوزارة الكهرباء بأسعار أقل؛ لأن وزارة المالية لا تمنحها أموالًا.

وقال غراب في مقابلة مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "الدعم يسبب مشكلة كبيرة على الدولة بالكامل، فكر الدعم يعيق الدولة ولابد أن تتعامل الدولة مع بعضها باقتصاد حر، الأفضل أن يدفع المواطن فاتورة الكهرباء والبنزين بالسعر الحر في مقابل أن يعالج المواطن مجانًا".

وأضاف: "الكهرباء لو سعرها مرتفع سوف اخفض استهلاكي ولكن لو مرضت ولم أجد علاج كيف أتصرف؟، الدولة تدفع في دعم الكهرباء ودعم الوقود وبالتالي هي غير قادرة على الإنفاق على الصحة والتعليم".

وتابع: "ناقشنا الدعم كثيرا منذ الستينات ولكن لم نصل إلى حل، من السهل على الحكومة أن تصل إلى مستحقي الدعم والدولة ليس لديها العقد الواضح الصريح الذي يوضح من ستدعم وأين ومتى، يتم حاليًا العمل على مشروع حياة كريمة ما هو مقابل ذلك؟، لابد أن يتعلم المواطن بشكل جيد ويعالج بشكل جيد ولكن لو ضاعت الموارد على دعم الكهرباء والوقود لن نجد ما ننفقه على الصحة والتعليم".

واختتم: "أنا مع فكرة دعم المواطن يستحق 100% هناك من يستحق الدعم الكامل وهناك من لا يستحق أن يحصل على أي أموال على الإطلاق، أي شخص في موقع المسؤولية عليه كثير من الضغوط، الزيادة المعقولة لرغيف الخبز جيدة ولكن القرار تأخر كثيرا".