الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس لجنة الثقافة بمجلس الشيوخ يوضح أهم التوقعات من الحكومة الجديدة (فيديو)

أرشيفية
أرشيفية

أكد النائب محمود مسلم، رئيس لجنة الثقافة والإعلام بمجلس الشيوخ، أن الحكومة الجديدة من المتنظر أن تتواصل أكثر مع الشارع وأن تجد طريقة لضبط الأسعار وهو ما يهم المواطن المصري.

وقال مسلم في مداخلة مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "الحكومة التي ينتهي عملها قامت بدور جيد وواجهت كثير من الصعوبات ولكن في النهاية ظهرت مشاكل أخرى نتيجة هذه الصعوبات تحتاج إلى دم جديد وآليات مختلفة للتعامل معها".

وأضاف: "الحكومة واجهت جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية وحرب غزة وكل ذلك أدى لأثار اقتصادية كبيرة وأدت لمشكلة اقتصادية، نعم تم حل المشكلة جزئيًا بعد صفقة رأس الحكمة ولكن كل هذه الأمور أدت لانفلات أسعار رهيب كان يحتاج لآليات جديدة من أجل ضبط السوق والأسعار خاصة أن الحكومة بذلك جهد لضبط سعر الصرف ولكنه لم ينعكس على الأسعار بشكل كبير".

وتابع: "الحكومة الجديدة تحتاج للتواصل مع الناس وتضبط الأسعار وتنمي الاقتصاد بشكل كبير ونتعلم مما مضى ونركز على الاستثمارات الأجنبية والصادرات، لا نتحدث فقط عن تخفيض الاستيراد فقط والرئيس كان لديه برنامج طموح لزيادة الصادرات إلى 100 مليار دولار".

وأوضح: "يجب أن يتم محاسبة وزير الصناعة القادم أو وزارة الاستثمار إن وجدت على الاستثمارات والصادرات بشكل شهري، لأن هذا الأمر يحتاج لجهد متكامل من معظم الحكومة وليس من وزير الصناعة فقط".

وأكمل: "زيادة الصادرات موضوع مهم للغاية يمكن أن يحل كثير من المشكلات، سوف يقضي على البطالة ويزيد من العملة الأجنبية ويخفض من الصادرات".

وأوضح: "مصر طوال الوقت مستهدفة وفي الفترة الأخيرة كنت أقول إن من لا يرى أن مصر مستهدفة ساذج، حدود مصر كلها ملتهبة وساخنة والأمن القومي يفرض نفسه ويكون من أولويات أي حكومة وأي نظام؛ مكانة مصر ومكانها يجعلها طوال الوقت مستهدفة والمنطقة فيها كثير من التلقلبات والحدود تمثل خطورة وطوال الوقت الأمن القومي هدف رئيسي ولكن في مصر تزيد أولوياته".

واختتم: "ما يحدث جعلنا نتذكر أن الرئيس كان لديه بعد نظر واشترى أسلحة وطور الجيش بشكل كبير وكانت بعض الناس ترى أن ذلك إصراف لا عائد منه ومن المؤكد أن وجهة نظرهم تغيرت".