الخميس 24 أكتوبر 2024 الموافق 21 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"الري": إزالة زراعات الأرز المخالفة وتحصيل قيمة تبديد المياه من المخالفين

الرئيس نيوز

شدد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، على مسئولي الري في المحافظات زراعات الأرز المخالفة، واتخاذ الإجراءات الفورية لإزالتها، وكذلك الإجراءات القانونية المنصوص عليها في قانون الموارد المائية والري، وتحصيل قيمة تبديد المياه؛ طبقًا للائحة التنفيذية للقانون.

وكلف سويلم مسئولي الري، بالتأكد من التزام المزارعين بزارعة الأرز في المناطق المصرح لها فقط بزراعة المحصول؛ لعدم التأثير سلبًا على توزيع المياه في المحافظة الواقع بها المخالفة، وكذلك المحافظات اللاحقة لها على شبكة الترع.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده وزير الري؛ لمتابعة حالة الري والموقف المائي في المحافظات خلال فترة أقصى الاحتياجات المائية الحالية.

وأوضحت وزارة الري، في بيان، أن الاجتماع استعرض موقف تطهير الترع والمصارف بمختلف المحافظات، والمعد بمعرفة قطاع التفتيش الفني والمالي والإداري بالوزارة.

ووجه الدكتور سويلم، بسرعة إنهاء أعمال تطهير ترعه التل بجنوب المنزلة بإدارة ري شرق الدقهلية، ورفع المخلفات من على جسور الترعة، وسرعة إنهاء تطهير على ترع العبيد وبطين والرملة والبحر الصغير بمحافظة الدقهلية.

كما تم توجيه مصلحة الري بسرعة إصلاح كوبري البذاري بهندسة ري بحري أجا، وعمل حصر عاجل بحالة الكباري بنطاق الإدارات العامة للري والصرف، وتحديد احتياجها للصيانة وسرعة إجراء أعمال الصيانة المطلوبة.

ووجه الدكتور سويلم، بالإسراع في تنفيذ أعمال تطهير المصارف في منطقة مصر الوسطى، مع مراعاة عدم التطهير الجائر للمصارف الزراعية.

وتم استعراض البرنامج الزمنى المُعد من الإدارة المركزية لتوزيع المياه لمتابعة المناسيب والتصرفات على الطبيعة وخاصة بالنقاط الساخنة.

وشدد وزير الري، على المرور الدوري من مسئولي توزيع المياه على جميع المواقع؛ للتأكد من استيفاء المناسيب والتصرفات المطلوبة عند أفمام الرياحات والترع الرئيسية والقناطر الفاصلة بين إدارات الري،

وشدد كذلك على ضرورة التزام كل إدارة بالحصة المائية المقررة لها؛ لعدم التأثير سلبًا على الإدارات اللاحقة لها، على أن يكون الالتزام بالحصص المائية هو أحد معايير تقييم أداء إدارات الري عند صرف مكافأة التميز غير الاعتيادي.

وكلف مسئولي قطاع التفتيش الفني والمالي والإداري بالمرور الدوري على الإدارات والمشروعات بالمحافظات؛ لمتابعة الموقف على الطبيعة، ورفع تقارير عن موقف المتابعة.

ووجه الدكتور سويلم قطاع تطوير الري بقيام إدارات التوجيه المائي في المحافظات بالتنسيق مع روابط مستخدمي المياه وأجهزة وزارة الزراعة؛ للتأكد من التزام المزارعين بتطبيق المناوبات المقررة على كل ترعة.

وكلف بتكثيف متابعة الالتزام بالمناوبات خاصة خلال إجازة عيد الأضحى المقبلة، والتوجيه أيضًا باستمرار متابعة أجهزة الري للأراضى ذات الطبيعة الرملية التي تروى بالغمر، واتخاذ الإجراءات اللازمة تجاهها من تحرير محاضر مخالفة وتطبيق غرامات تبديد مياه على هذه الأراضي.

وكلف وزير الري قطاع حماية وتطوير نهر النيل وفرعيه بالإسراع في إجراءات طرح وترسية عقود تطهير نهر النيل بشكل عام، وفى نطاق نيل القاهرة الكبرى بشكل خاص، مع تكثيف أعمال تكريك مجرى نهر النيل أمام القناطر الكبرى على نهر النيل بالتنسيق مع قطاع الخزانات والقناطر الكبرى والمركز القومي لبحوث المياه.

ووجه إدارة حماية نيل جنوب دمياط بالإسراع في إزالة الحشائش الغاطسة بخور سمنود بمحافظة الغربية، ومراجعة أعمال التشغيل الذاتي التي تتم لإزالة الحشائش من المجرى المائي للنهر وجسوره.