الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

صحيفة صينية: استمرار مفاوضات الهدنة في غزة مع ارتفاع معدلات سوء التغذية بين الأطفال

الرئيس نيوز

نقل شبكة تلفزيون الصين الدولية عن متحدث باسم حركة فتح قوله اليوم إن حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) تأمل أن يؤدي اتفاق وقف إطلاق النار الذي اقترحته الولايات المتحدة مؤخرا إلى إنهاء العدوان الإسرائيلي على الفلسطينيين في قطاع غزة والضفة الغربية.

وقال المتحدث باسم حركة فتح عبد الفتاح دولة: "نأمل أن تكون خطة الرئيس الأمريكي جو بايدن جدية لوقف العدوان على قطاع غزة والضفة الغربية" وقال أيضًا إنه يأمل ألا تؤدي خطة بايدن إلى تعزيز الفصل الجغرافي بين غزة والضفة الغربية، وجاءت تصريحات دوله في الوقت الذي تعمل فيه مصر مع قطر والولايات المتحدة للتوسط في وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس في غزة ونشر بايدن خطة من ثلاث مراحل لإنهاء القتال العنيف في غزة المحاصرة.

ورحبت حماس مؤقتا بمبادرة بايدن، على الرغم من أن مسؤولا كبيرا في الحركة، سامي أبو زهري، قال يوم الأحد إن "حماس أكبر من أن يتمكن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أو بايدن من تجاوزها أو تهميشها".

وقال أوفير فولك، كبير مستشاري نتنياهو للسياسة الخارجية، في مقابلة مع صحيفة صنداي تايمز البريطانية، إن اقتراح بايدن كان "صفقة اتفقنا عليها - إنها ليست صفقة جيدة لكننا نريد بشدة إطلاق سراح الرهائن جميعهم" كما ذكر وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، أمس الأحد، إن إسرائيل تروج لحكومة بديلة لحركة حماس في قطاع غزة.

وقال جالانت: "سوف نقوم بعزل المناطق، والقضاء على أفراد حماس، وجلب قوات أخرى لتشكيل هيئة حكم مختلفة" وأضاف الوزير أن "العملية في رفح تتقدم فوق وتحت الأرض، حيث تقوم القوات بتدمير "أنبوب الأوكسجين" الذي يربط قطاع غزة بمصر"، مشددًا على "أننا نخنق حماس، ولا نسمح لها بالاستمرار في الوجود أو الاستمرار"، لتعزيز وتقوية وتسليح نفسها". 

وقد أدى الصراع بين إسرائيل وحماس، الذي دخل شهره الثامن بالفعل، إلى استشهاد ما لا يقل عن 36،439 فلسطينيًا وإصابة أكثر من 82،617، وفقًا للسلطات الصحية التي تديرها حماس في غزة.

وحذرت وكالات الإغاثة من أن الوضع الإنساني أسوأ عندما يتعلق الأمر بالأطفال.

قالت منظمة الصحة العالمية يوم الأحد إن أكثر من أربعة من كل خمسة أطفال قضوا يوما كاملا دون تناول الطعام مرة واحدة على الأقل خلال 72 ساعة وقالت مارغريت هاريس المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية في بيان إن "الأطفال يتضورون جوعا".

وقالت وكالات الإغاثة إن ارتفاع معدلات سوء التغذية بين أطفال غزة يرجع إلى حد كبير إلى المساعدات الإنسانية التي تدخل الأراضي الفلسطينية دون أن تصل إلى وجهتها المقصودة.

وأفاد مراسلو وكالة فرانس برس أن حالات سوء التغذية بين الأطفال في رفح ظهرت أيضا في الأيام الأخيرة، حيث يتلقى العديد من الأطفال العلاج من هذا المرض في مراكز الرعاية الصحية.

وقال أحد الأطباء لوكالة فرانس برس إن "الاحتلال يمنع دخول المواد الغذائية وخاصة الحليب للأطفال، ما أدى إلى ضعف خطير في الجسم وضعف شديد في النمو والإصابة بأمراض عديدة".