الأربعاء 03 يوليه 2024 الموافق 27 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أهم المعلومات عن مصطفى مدبولى رئيس الحكومة الجديدة بعد تقديم الوزراء استقالتهم

الرئيس نيوز

تتزايد معدلات البحث عن أهم المعلومات عن مصطفى مدبولى رئيس الحكومة الجديدة بعد تقديم الوزراء استقالتهم للرئيس عبد الفتاح السيسي، والذي بدوره كلف مدبولى بالاستمرار فى تسيير الأعمال وأداء مهامها وأعمالها لحين تشكيل الحكومة الجديدة.

أهم المعلومات عن مصطفى مدبولى رئيس الحكومة الجديدة

وفي سياق متصل، قام الرئيس السيسي، بتكليف الدكتور مصطفى مدبولى لتكشيل حكومة جديدة من ذوى الكفاءات والخبرات والقدرات المتميزة، تعمل على تحقيق عدد من الأهداف، على رأسها الحفاظ على محددات الأمن القومى المصرى.

وتهدف الحكومة الجديدة، إلى مواصلة مسار الإصلاح الاقتصادى، مع التركيز على جذب وزيادة الاستثمارات المحلية والخارجية، وتشجيع نمو القطاع الخاص، وبذل كل الجهد للحد من ارتفاع الأسعار والتضخم وضبط الأسواق.

وفي سياق متصل، تقدم الدكتور مصطفى مدبولي بالشكر لكل زملائه من الوزراء والمحافظين، ونوابهم، وجميع أعضاء الحكومة، على ما بذلوه من جهود مضنية، في ظل ظروف صعبة وتحديات غير مسبوقة.

ومن جانبه، قال الكاتب الصحفي مصطفى بكري عضو مجلس النواب، إن مجلس النواب سيدعى إلى جلسة طارئة لعرض التشكيل، وتقديم برنامج الحكومة وفقا للمادة 146 من الدستور، مشيرًا إلى أن تشكيل الحكومة الجديدة سيشمل مفاجآت وستضم خبرات وكفاءات هامة.

 معلومات عن مصطفى مدبولى رئيس الحكومة الجديدة

المؤهلات العلمية:

- بكالوريوس الهندسة المعمارية، كلية الهندسة – جامعة القاهرة عام 1988.
- ماجستير في الهندسة المعمارية (تخصص تخطيط مدن)، كلية الهندسة – جامعة القاهرة عام 1992.

أهم المعلومات عن مصطفى مدبولى رئيس الحكومة الجديدة


- دبلومة في الدراسات المتقدمة في مجال التخطيط العمراني (إدارة العمران) من معهد دراسات الإسكان والتنمية الحضرية - روتردام - هولندا عام 1993.

 معلومات عن مصطفى مدبولى رئيس الحكومة الجديدة


- دكتوراه الفلسفة في الهندسة المعمارية (تخصص تخطيط مدن) من كلية الهندسة جامعة القاهرة عام 1997 بنظام الإشراف المشترك مع معهد التخطيط القومي والإقليمي والعمراني بكلية العمارة جامعة "كارلسروه" بألمانيا.

الخبرات المهنية

 

- تم تكليفه بتشكيل الحكومة خلفًا لوزارة شريف إسماعيل في 7 يونيو 2018.
- أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارًا في 23 نوفمبر 2017 بتولي المهندس مصطفى مدبولي، وزير الإسكان، مهام القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء لحين عودة المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء من رحلة علاجه بألمانيا، وظل يمارس تلك الصلاحية حتى عودة إسماعيل في يناير 2018.
- شغل منصب وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية منذ فبراير 2014
- تولى منصب المدير الإقليمي للدول العربية "ببرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية – الهابيتات" من نوفمبر 2012 حتى آخر فبراير 2014.
- تولى منصب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتخطيط العمراني بوزارة الإسكان والمرافق والتنمية العمرانية من سبتمبر 2009 حتى نوفمبر 2011.
- تولى منصب رئيس الهيئة العامة للتخطيط العمراني (ندبًا) من أبريل 2008 إلى سبتمبر 2009.
- تولى منصب نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتخطيط العمراني للتخطيط الإقليمي والبحوث الدراسات (ندبًا) من أكتوبر 2007 إلى أبريل 2008.
- تولى منصب المدير التنفيذي لمعهد التدريب والدراسات الحضرية بمركز بحوث الإسكان والبناء بوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية من يناير 2000 إلى يونيو 2004.

هذا ويأتي بند استقالة الوزراء حكومة مدبولى تحت المادة 174، والتي تنص على أن "إذا تقدم رئيس مجلس الوزراء بالاستقالة، وجب تقديم كتاب الاستقالة إلى رئيس الجمهورية، وإذا قدم أحد الوزراء استقالته وجب تقديمها إلى رئيس مجلس الوزراء".

ونظم القانون رقم 136 لسنة 2021 بتعديل بعض أحكام القانون رقم 1 لسنه 2016، ميعاد تقديم الحكومة الجديدة برنامجها إلي مجلس النواب وذلك خلال 20 يوما من تاريخ تشكيلها، وذلك بعد تكليف الرئيس عبد الفتاح السيسي للدكتور مصطفي مدبولي، بتشكيل حكومة جديدة.

وجاءت المادة 126 من اللائحة التي تقضي بأن يقدم رئيس مجلس الوزراء المكلف برنامجَ الحكومة خلال عشرين يوما من تاريخ تشكيلها إلى مجلس النواب، أو فى أول اجتماع له إذا كان غير قائم.

ويناقش المجلس وفقا للمادة القانونية، رئيس مجلس الوزراء المكلف عن برنامج الحكومة، ويحال هذا البيان إلى لجنة خاصة برئاسة أحد وكيلى المجلس، يُراعى فيها تمثيلُ المعارضة والمستقلين، وذلك لدراسة البرنامج وإعداد تقرير عنه خلال عشرة أيام، ويعرض التقرير على المجلس فى أول جلسة تالية لانتهاء هذه المدة.

واوجبت المادة، أن يصدر قرار المجلس فى شأن حصول الحكومة على ثقة أغلبية أعضاء المجلس خلال الأيام العشرة التالية لعرض التقرير عليه، وفى جميع الأحوال يجب ألا تزيد المدة على ثلاثين يومًا من تاريخ تقديم الحكومة برنامجَها. فإذا لم تحصل الحكومة على ثقة المجلس وفق حكم هذه المادة، اعتُبرت مستقيلة، ويكلف رئيس الجمهورية من يرشحه الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد المجلس بتشكيل الحكومة، ويتبع فى شأن ذلك الإجراءات المنصوص عليها فى الفقرات السابقة، ويكون لرئيس الجمهورية، بالتشاور مع رئيس مجلس الوزراء، اختيارُ وزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل.

وتشير المادة، إلي أنه إذا لم تحصل الحكومة للمرة الثانية على ثقة أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يوما على الأكثر، اتُبِعت الإجراءات المنصوص عليها فى المادة 146 من الدستور. ومع مراعاة الأحكام السابقة تسرى الأحكام المقررة فى المواد 122 عدا الفقرة الثانية، 123، 124 من هذه اللائحة على الإجراءات المتعلقة بمناقشة برنامج الحكومة.

يشار إلى أن الحكومة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي كانت قد أدت الیمین الدستوریة أمام الرئیس عبد الفتاح السیسي، یوم الخميس 14 يونيو 2018، بمقر رئاسة الجمهورية في قصر الاتحادیة.

اقرأ أيضًا 

هتظهر امته؟.. نتيجة الشهادة الإعدادية محافظة الغربية الترم الثاني 2024