الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الخارجية: الوجود العسكري الإسرائيلي في قطاع غزة مرفوض من مصر

وزير الخارجية سامح
وزير الخارجية سامح شكري

شدد وزير الخارجية سامح شكري، الاثنين، على أن "مصر واضحة في رفضها للوجود الإسرائيلي في معبر رفح" الحدودي مع قطاع غزة، معتبرًا أنه "من الصعب أن يستمر معبر رفح في العمل دون إدارة فلسطينية".

وأكد شكري، خلال مؤتمر صحفي في مدريد مع نظيره الإسباني خوسيه مانويل ألفاريس، أن "الوجود العسكري الإسرائيلي في قطاع غزة مرفوض من مصر والغالبية العظمى للمجتمع الدولي"، مشيرًا إلى أن "معاهدة السلام مع إسرائيل مستقرة على مدى أربعة عقود وبها آليات لمواجهة أي خروقات أو مخالفات لبنودها، ويجب على الجميع التصرف بمسؤولية للحفاظ عليها".

وأضاف: "تظل (المعاهدة) قاعدة راسخة للأمن والاستقرار في المنطقة، وعلى الكافة مراعاة واتخاذ الإجراءات بشكل فيه مسؤولية للحفاظ على هذه المعاهدة الهامة وبالتأكيد هذه المعاهدة يجب احترامها واحترام بنودها ومصر دائما تعزز من آثارها الإيجابية".

وبشأن تطورات الحرب الإسرائيلية على غزة، أشار وزير الخارجية، إلى أن التصريحات المبدئية لحركة "حماس" تدل على أنها تلقت المقترح الحالي لصفقة التبادل بشكل "إيجابي"، وننتظر رد إسرائيل.

وشدد شكري على أن "قضية غزة تؤرقنا جميعًا لما أتت به من أضرار إنسانية بالغة"، معبرًا عن تطلعه إلى حل القضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية.