الخميس 04 يوليه 2024 الموافق 28 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شاهد.. متحدث الحكومة يوضح حقيقة اتخاذ قرار بزيادة أسعار شرائح الكهرباء

أرشيفية
أرشيفية

كشف المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، حقيقة زيادة أسعار شرائح الكهرباء خلال الفترة المقبلة خاصة بعد التصريحات الأخيرة للحكومة، والتي أشارت خلالها إلى رفع الدعم تدريجيًا عن الوقود والكهرباء.

وقال الحمصاني، خلال برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "اجتماع رئيس الوزراء اليوم كان يأتي في إطار متابعة جهود رئيس الوزراء في متابعة قطاع الكهرباء ورفع كفاءة الشبكات وتقليل نسبة الفاقد".

وأضاف: "الاجتماع اليوم استعرض جهود وزارة الكهرباء في هذا الصدد وتقليل الفاقد من خلال أعمال الصيانة ورفع كفاءة الشبكة بجانب بعض الإجراءات الضرورية التي تقوم بها وزارة الكهرباء والشركة القابضة؛ لتقليل سرقات الكهرباء من الشبكة، وكان تناول وزير الكهرباء جهود الوزارة في هذا الصدد وخاصة الجهود المرتبطة بتقليل نسبة الفاقد من خلال تركيب العدادات الذكية التي تسهم في الحد من موضوع السرقات".

وتابع: "السيد الوزير استعرض الجهود وأعداد العدادات الذكية التي قامت الوزارة بتركيبها وربطها بشبكة المحمول لتقوم بنقل القراءة للمستهلك والشركة في نفس الوقت، نسبة الفاقد من الكهرباء لا تدخل ضمن قراءة العداد، ولكن النسبة أيًا كانت فلا يستهان بها، وكان من الضروري العمل على الحد من نسبة الفاقد سواء المرتبطة بأعمال الصيانة أو السرقات".

وأوضح: "يتم مواجهة السرقات عن طريق حملات التفتيش التي تقوم بها وزارة الكهرباء بالتنسيق مع وزارة الداخلية، وهناك أيضا جهود تركيب العدادات الذكية وهي منظومة حديثة تعتمد على نقل قراءة العداد لشبكة الكهرباء، وإرسال رسائل للمستهلك لتوضيح حجم الاستهلاك".

وواصل: "وزير الكهرباء عرض تقريرًا خاصًا بجهود دعم دور القطاع الخاص في تقديم الخدمة عن طريق تعزيز مشاركة القطاع الخاص في الطاقة المتجددة من خلال إعلان جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك بدء تلقى طلبات الشركات الراغبة في الدخول في إنتاج الطاقة الكهربائية من الطاقة المتجددة وسوف يسمح للشركات باستخدام شبكة الكهرباء لبيع الطاقة الكهربائية للمستهلك".

وعن زيادة أسعار شرائح الكهرباء قال الحمصاني: "لم يتخذ أي قرارات بتحريك أي أسعار لشرائح الكهرباء، وحال اتخذ أي قرار سيتم إعلانه بكل شفافية في حينه".