الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شاهد.. السفير المصري بإيطاليا: اتفاقية بـ7.4 مليار يورو للقاهرة بهيئة قروض ومساعدات واستثمارات

أرشيفية
أرشيفية

أكد بسام راضي، سفير مصر في إيطاليا، أن كل من يعمل في الخارج يعد خط الدفاع الأول عن الدولة ودوره أن يوضح الصورة، مشيرًا إلى أن هناك كثيرًا من الأمور تحتاج إلى الإيضاح.

وقال موسى خلال برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "الدعوة في البرلمان الإيطالي كانت من لجنة العلاقات الخارجية، وأنا قبلت الدعوة على الفور لأنني وجدت فيها فرصة جيدة للإجابة على أي أسئلة وتوضيح الصورة".

وأضاف: "دعوة سفير دولة أجنبية في برلمان أوروبي أمر غير معتاد، وأيضًا أن تكون الجلسة مذاعة على الهواء وجرى العرف في أوروبا أن معظم الجلسات متاحة للجميع ووجدت فرصة لشرح ما يمكن شرحه، الهدف من الجلسة كان أمرين كانوا يريدون معرفة التداعيات الاقتصادية الشديدة التي وقعت على مصر جراء الحرب في غزة، والأزمات الأخرى؛ لأنه حدث ترفيع للعلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي ووقعت اتفاقية بين مصر والاتحاد ترتقي بالجانبين إلى العلاقات الاستراتيجية".

وتابع: "الاتفاقية أقرت 7.4 مليار يورو لمصر في هيئة قروض ومساعدات واستثمارات مباشرة، هذه الحزمة كي يتم تمريرها يجب أن تمر على البرلمان الأوروبي، وهناك انتخابات مقبلة للبرلمان الأوروبي وسيتم تشكيله بشكل جديد".

وأكمل: "البرلمان الإيطالي كان يريد أن يستمع من الجانب المصري التأثيرات الشديدة على اقتصاد تمهيدًا للتصويت في صالح الحزمة وحشد أيضًا بقية الدول الأوروبية للتصويت من أجل إقرار الحزمة".

وأوضح: "الجلسة خصص لها ما بين 10 دقائق وربع ساعة ولكنها امتدت ساعة وكان هناك تركيز على تأثر عائدات قناة السويس بنسبة 50% وأيضًا 50% من التجارة الأوروبية تمر عبر قناة السويس، يمر من قناة السويس 40% من الصادرات الإيطالية".

وواصل: "إيطاليا دولة صناعية كبرى وتعتمد على الصناعة والإنتاج والتصدير بشكل أساسي، امتداد الحرب في قطاع غزة لمدة 8 شهور، في البداية كان هناك تحفظ على وقف إطلاق النار، والآن الدفة تغيرت تمامًا وأصبح الحديث عن وقف إطلاق النار".

واختتم: "هناك عدم فهم في الشارع الأوروبي لما يحدث والمعاناة الإنسانية الكبيرة التي تمر بها فلسطين ويمر بها المدنيين".