الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

شركة مصرية تقتحم مجال إمدادات وتوزيع الطاقة في نيجيريا

الرئيس نيوز

وقعت حكومة ولاية إيمو اتفاقية مع شركة مصرية لتوليد ونقل وتوزيع الطاقة، وأعربت الولاية عنتقديرها لمجموعة مدكور التي وافقت على أداء هذا الدور المهم، بغرض حل مشكلة إمدادات الطاقة الصرعية الدائمة في الولاية وفقًا لصحيفة"صن" النيجيرية.

وكانت مذكرة التفاهم مع الشركة المصرية، مجموعة مدكور، والتي تم التوقيع عليها في مقر الحكومة أويري أمس السبت، ثمرة أشهر من مناقشات الشراكة بين إدارة الشركة المصرية وإدارة شركة أوراشي للكهرباء التابعة لولاية إيمو  إلى جانب أيام من الجولات في مرافق الدولة من قبل الطرفين.

وبينما وقع رئيس الشركة المصرية الدكتور مصطفى مدكور عن مجموعة مدكور المهندس وقع فالنتين أوبوميان، القائم بأعمال المدير العام لشركة أوراشي للكهرباء في ولاية إيمو، نيابة عن حكومة الولاية، مع التزام الطرفين ببذل كل ما هو ممكن إنسانيًا "لإشعال النار في ولاية إيمو" بحلول يناير من العام المقبل.

وفي كلمته أمام الجمهور في حفل التوقيع، الذي ضم كبار المسؤولين الحكوميين وكبار مسؤولي الإدارة في مجموعة مدكور، قال المحافظ، السيناتور هوب أوزوديما، إنه سعيًا لتطوير ولاية إيمو، فإن إدارته "وافقت بالفعل على قانون بشأن توليد الطاقة لولاية إيمو". أنشأت الدولة والقانون شركة أوراشي للكهرباء المحدودة لولاية إيمو.

وأشار المحافظ إلى أن الحكومة الاتحادية دعمت الدولة في تأسيس الشركة وإيجاد الشركاء الفنيين والماليين.

وأضاف المحافظ أوزوديما أن "الحاجة إلى الشركاء أصبحت ضرورية لأن أعمال توليد الطاقة وتوزيعها ونقلها تتطلب رأس مال كثيف وهو ليس ما تستطيع الدولة القيام به بمفردها".

وتابع: "لقد أدى ذلك إلى انضمام مجموعة مدكور إلى الشراكة مع شركة أوراشي للكهرباء المحدودة التابعة لشركة إيمو ستيت كشركاء فنيين وماليين."

وشدد المحافظ على أنه "في إطار الإنجازات، بحلول يناير من العام المقبل (2025)، سنكون قادرين على توليد ونقل وتوزيع طاقتنا الخاصة"، مشيرًا إلى أنه من أجل إتمام الشراكة أصبح توقيع مذكرة التفاهم أمرًا لا مفر منه.

وردًا على ذلك نيابة عن مجموعة مدكور، شكر الرئيس الدكتور مدكور المحافظ على ثقته في قدراتهم وقبول إشراكهم في الشراكة.

وأكد أن الشركة المصرية ستعمل على توفير كل ما هو مطلوب في توليد ونقل وتوزيع الطاقة في الولاية بما يتماشى مع الاتفاقية التي أبرموها مع شركة أوراشي للكهرباء بولاية إيمو كما وعد الدكتور مدكور بأنهم لن يعملوا بجد فقط "لدعم واستقرار مصدر إمدادات الطاقة في ولاية إيمو"، بل "سيعملون بجد لتحقيق ذلك" وشكر المحافظ بشدة على الثقة ووعد بأنهم لن يخيبوا توقعاته.

وشهد سكرتير حكومة الولاية، الرئيس كوزموس إيوو، وأعضاء آخرون في المجلس التنفيذي الموسع للولاية، حفل التوقيع الذي أقيم في قاعة اجتماعات الحاكم.