الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

مصر وقطر وأمريكا تحث حماس وإسرائيل على إنهاء الصراع في غزة

الرئيس نيوز

ذكرت صحيفة تورنتو ستار الكندية أن مصر وقطر والولايات المتحدة دعت، أمس السبت، بشكل مشترك وعاجل كلا من حماس وإسرائيل إلى وضع اللمسات الأخيرة على الاتفاق الذي يجسد المبادئ التي حددها الرئيس الأمريكي جون بايدن.

وقالت الدول الثلاث: "كوسطاء في المناقشات الجارية لضمان وقف إطلاق النار في غزة والإفراج عن الرهائن والمحتجزين، تدعو الولايات المتحدة ومصر وقطر بشكل مشترك كلًا من حماس وإسرائيل إلى وضع اللمسات الأخيرة على الاتفاق الذي يجسد المبادئ التي حددها الرئيس بايدن في 31 مايو".

وجمعت هذه المبادئ مطالب جميع الأطراف معًا في صفقة تخدم مصالح متعددة وستجلب الإغاثة الفورية لكل من سكان غزة الذين طالت معاناتهم وكذلك الرهائن الذين طالت معاناتهم وعائلاتهم كما أن الاتفاق يقدم خارطة طريق لوقف دائم لإطلاق النار وإنهاء الأزمة.

في خطاب ألقاه يوم الجمعة، حدد جو بايدن اقتراحًا من ثلاث مراحل يبدأ بوقف كامل لإطلاق النار لمدة ستة أسابيع من شأنه أن يؤدي إلى انسحاب القوات الإسرائيلية من جميع المناطق المأهولة بالسكان في غزة.

ويأتي البيان المشترك في الوقت الذي تستعد فيه القاهرة لاستضافة جولة جديدة من المحادثات المصرية الأمريكية الإسرائيلية الأحد لبحث إعادة فتح معبر رفح الحدودي، بحسب ما صرح به مصدر مصري رفيع المستوى لقناة القاهرة الإخبارية اليوم السبت.

وجاءت الدعوة الثلاثية بعد أن أجرى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اتصالات منفصلة مع رئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني ووزير الخارجية السفير سامح شكري.