الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

تجديد إشارات السكك الحديدية في مصر بالكامل

الرئيس نيوز

سلطت صحيفة "ريلواي جازيت" الدولية الضوء على  إنجاز أعمال تجديد إشارات السكك الحديدية في مصر بالكامل.

قالت الصحيفة: "أكملت شركة ألستوم برنامجًا لتجديد كافة إشارات إيقاف خط السكك الحديدية الذي يبلغ طوله 240 كيلومترًا والذي يمتد على طول نهر النيل جنوب القاهرة من بني سويف إلى أسيوط" وقد أدى إنجازهذه الأعمال ذلك إلى زيادة كفاءة وسعة ورفع سرعة الخط إلى 160 كم/ساعة.

وتضمنت تجديدات الإشارات استبدال المعدات الكهروميكانيكية السابقة، وتم تنفيذ العمل بموجب عقد بقيمة 100 مليون يورو منحته الهيئة القومية لسكك حديد مصر في عام 2015 للشركة المنفذة وقد قامت شركة ألستوم بتوريد نظام SmartLock 400 المتشابك الإلكتروني، ونظام Iconis SCADA، ونظام التحكم المركزي في حركة المرور، ونظام 11 كيلو فولت. محطة فرعية لإمدادات الطاقة وما أسمته بنظام دعم "قوي".

وقامت شركة نكسانز بتوريد 1700 كيلومتر من الكابلات التي تم تطويرها وفقًا لمواصفات ENR وAlstom لاستخدامها في المشروع،ونقلت الصحيفة عن رامي صلاح، المدير العام لشركة ألستوم مصر، قوله: "هدفنا هو تعزيز سلامة وكفاءة عمليات الخطوط مع تحسين تجربة سفر الركاب".

واستطاعت الهيئة القومية لسكك حديد مصر زيادة عدد ركاب القطارات على مختلف الخطوط إلى مليون ونصف راكب خلال هذا العام، من خلال تنفيذ عدة محاور استراتيجية.

تحديث أسطول الجرارات

تضمنت الاستراتيجية وصول 100 جرار جديد، ضمن صفقة تشمل تصنيع وتوريد 110 جرارات جديدة وإعادة تأهيل 80 جرارًا من الأسطول الحالي. 

كما تم التعاقد على توريد قطع غيار طويلة الأجل لمدة 15 سنة، مما ساهم في دعم قوة الجر بالسكة الحديد وانتظام جداول التشغيل، وبالتالي تحسين الخدمة المقدمة للركاب.

تحسين جودة الخدمات

يأتي تركيب الجرارات الجديدة بالتزامن مع وصول عربات جديدة، وذلك ضمن خطة تشغيلية جديدة تهدف إلى تشغيل قطارات مكونة من جرارات وعربات جديدة بالكامل.

هذه الخطة بدأت تؤتي ثمارها بالفعل، حيث لاحظ المواطنون تحسنًا ملحوظًا في مستوى الخدمة.
إعادة تأهيل الجرارات

تم التعاقد على 26 جرارًا جديدًا وتحديث وإعادة تأهيل وإصلاح 172 جرارًا من الأسطول الحالي. تشمل هذه الجهود 110 جرارات جديدة من جنرال إلكتريك، وإعادة تأهيل 81 جرارًا منها، بالإضافة إلى تصنيع وتوريد 50 جرارًا جديدًا مع شركة PRL الأمريكية وتحديث 50 جرارًا آخرين. 

كذلك، يتم تنفيذ عمرة جسيمة لـ41 جرارًا إضافيًا، مع عقد صيانة طويل الأجل لمدة 15 سنة يشمل 141 جرارًا بالإضافة إلى 100 جرار جديد.

تطوير البنية التحتية

يتم تطوير محطات السكك الحديدية وتحديث منظومة الإشارات الكهربائية والمزلقانات والقضبان، إلى جانب ازدواج الخطوط المفردة وإنشاء خطوط جديدة، بهدف نقل 1.5 مليون راكب خلال عام 2024.

تعزيز النقل البري

سيتم تشغيل الجرارات الجديدة في قطارات البضائع، وذلك تماشيًا مع جهود وزارة النقل لتعظيم منظومة النقل وزيادة عوائد هيئة السكك الحديدية. هذا سيساهم في توفير الوقود وتقليل الازدحام على الطرق البرية، مما يخفض تكاليف صيانتها ويقلل من حجم الملوثات البيئية.