الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| 15 مليار جنيه.. أين تذهب أموال زيادة سعر الخبز المدعم؟

الرئيس نيوز

كشف الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، فخري الفقي، أن زيادة سعر رغيف الخبز يوفر حوالي 15 مليار جنيه سنويًا، مؤكدًا أن هذه الأموال ستوجه إلى زيادة عدد المستفيدين من برامج "تكافل وكرامة" والتي تبلغ حاليا 5 ملايين أسرة، بمعدل نحو 20 مليون فرد، ومشروعات تخدم المواطن.

وأضاف الفقي، في تصريحات متلفزنة، أن ما بين 25 و30% من الأموال المخصصة لدعم الخبز تذهب لـ"جيوب ناس لا تستحق"، ولذلك تم النظر في منظومة الدعم، لافتًا إلى أنه سيتم طرح فكرة الدعم النقدي على حوار مجتمعي.

واعتبر رئيس لجنة الخطة والموازنة، أن "الدعم النقدي يسهم في وصول الدعم لمستحقيه في منظومة الخبز"، مشيرًا إلى أن هناك 70 مليون مستفيد من دعم الخبز، و60 مليون أو يزيد مستفيدين من البطاقات التموينية.

وبحسب الفقي، يستعرض اليوم الأحد، تقرير الموازنة العامة الجديدة، منوهًا بأنها تتضمن بندًا لزيادة دعم الخبز إلى 125 مليار جنيه بدلًا من 91 مليار جنيه.

وشدد على أن زيادة رواتب العاملين في الدولة "بات ضرورة"، وكذلك رفع الحد الأدنى للأجور، كما أن هناك 12 مليون مستفيد للمعاشات يستحقون الزيادة.

وعن زيادة أسعار الكهرباء المرتقبة، قال الفقي إنها ستكون على الشرائح الأعلى استهلاكا، ولن يتم تحميل أي أعباء جديدة على الشرائح الأقل استهلاكا.