السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

خطة النواب: مقترح التحول من الدعم العيني لـ"النقدي" سيضمن وصوله مباشرة لمستحقيه

الدكتور فخري الفقي
الدكتور فخري الفقي

قال الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة في مجلس النواب، أن اللجنة قد طالبت منذ فترة طويلة بتحويل الدعم العيني لـ"دعم نقدي".

وأشار "الفقي" في تصريحات تليفزيونية، إلى أن الوقت قد حان لتنفيذ ذلك نظرًا للارتفاع السريع في تكلفة إنتاج رغيف الخبز الذي بلغ 125 قرشًا، موضحًا أن قرار رئيس الوزراء برفع الدعم تدريجيًا عن بعض السلع والخدمات المقدمة للمواطنين والتحول من الدعم العيني إلى الدعم النقدي يهدف إلى ضمان وصول الدعم مباشرة إلى المستحقين في المستقبل.

وأشار إلى أنه سيتم إجراء حوار مجتمعي عبر الحوار الوطني، حيث سيتم طرح سؤالين على المواطنين المصريين: هل تفضلون استمرار الدعم بالشكل الحالي الذي استمر لمدة ثلاثين عامًا، حيث لا يزال سعر رغيف الخبز 5 قروش؟

وأوضح رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أنه في حال رغبة المواطن في تحويل الدعم إلى دعم نقدي مباشر، سيتم تحويل مبلغ 125 مليار جنيه من موازنة باب الدعم إلى بطاقات الدعم.

واختتم رئيس اللجنة، مشيرًا إلى أن هناك 24 مليون بطاقة دعم لمنظومة الخبز، مضيفًا أنه سيتم سؤال المواطن عن الطريقة التي يفضل أن يحصل بها على الأموال، مع زيادة هذه المبالغ بما يتناسب مع معدلات التضخم.