السبت 29 يونيو 2024 الموافق 23 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
رياضة

اتحاد الكرة يوضح أسباب عقوبة الشيبي: "المحاكم ليست ساحة لحل المشاكل الرياضة"

أرشيفية
أرشيفية

أكد المستشار محمد الماشطة، المستشار القانوني للاتحاد المصري لكرة القدم، أسباب صدور عقوبة ضد محمد الشيبي لاعب بيراميدز بعد حصوله على حكم قضائي ضد حسين الشحات لاعب الأهلي.

وقال الماشطة في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "اتحاد الكرة هو المنوط به نشر اللعبة والمحافظة عليها وتطبيق اللوائح الخاصة بنشاط كرة القدم في مصر، الواقعة حين حدثت كان هناك تقرير للحكم وتقرير لمراقب المباراة".

وأضاف: "نحترم أحكام القضاء ونجلها ولا نعقب عليها وربما نظرت المحكمة لهذا الموضوع على أنه تعدي شخص على شخص بالسب والضرب أنه يخص القانون الجنائي أما القانون الرياضي؛ لدينا لجنة الانضباط برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي؛ وتم إرسال خطاب إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم لاستطلاع الامر في المادة 58 فقرة ثلاثة؛ يحظر اللجوء إلى المحاكم العادية".

وتابع: "المستشار شيرين فهمي أعاد الموضوع لاتحاد الكرة وهنا انتظر اتحاد الكرة فترة طويلة لمساعي الصلح بين الطرفين لعدم مخالفة اللواء؛ اللواء محمد حلمي مشهور بصفته شخصيا تدخل لحل النزاع وديا وذهب لنادي بيراميدز لمقابلة اللاعب محمد الشيبي؛ الأهلي وبيراميدز ليسا طرفين في الموضوع والنزاع بين اللاعبين فقط".

وأكمل: "حين يكون هناك لاعب ضرب أخر بدون كرة؛ هذا يسمى سلوك غير رياضي هل يذهب الاخر للمحكمة؟ هل لو أصيب لاعب بالرباط الصليبي يذهب إلى محكمة الجنايات وحتى لاعبنا محمد صلاح حين أصيب في كتفه هل ذهب إلى النيابة؟".

وأوضح: "لو كانت الفيفا وجدت إن التعديلات من اللاعبين على عناصر اللعبة وعلى بعضهم مكانه القانون الجنائي لم تكن لتخرج اللوائح الخاصة بها؛ شاهدنا تصالح بين اللاعب محمد الشيبي وحسين الشحات في غرف الملابس ومراقب المباراة كتب في تقريره أن هناك اشتباك بالأيدي بين اللاعبان".

وذكر: "هنا يتدخل اتحاد الكرة حتى يحافظ على نشاط اللعبة ولا تكون المحاكم والاقسام والنيابات هي المنوط بها بالفصل في هذه الأمور؛ اتحاد الكرة أصدر قرار يوم 3 يناير يوضح للاعب محمد الشيبي أن هناك مخالفة وأنه سيتم احالته للجنة الانضباط لمخالفته للوائح".

واختتم: "كثير من الأشخاص حاولوا التدخل من أجل حل النزاع وديا ومنهم اللواء حلمي مشهور وكان يمكن أن يحل الموضوع حتى يوم الجلسة صباحا ولكن عندما صدر حكم أصبح هناك حكم يعبر عن مخالفة اللاعب نتيجة لجوئه للقضاء وبالتالي كان يجب أن يتدخل اتحاد الكرة".