الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بطاقة دعم جديدة.. "الاتصالات" توضح تفاصيل تجربة كارت الخدمات المتكاملة

أرشيفية
أرشيفية

أكد المهندس خالد العطار نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن الوزارة بدأت تجربة حاليا في بورسعيد تشمل توزيع بطاقة خدمات متكاملة على المواطنين تحتوي على جميع ـشكال الدعم.

وقال العطار في مداخلة مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "نعطي كارت موحد يضم التموين والتأمين الصحي وهي بطاقة مدفوعات بحساب ويأتي المواطن ونتأكد من معلوماته ونمنحه خط هاتف للتواصل".

وأضاف: "يجب أن يكون للمواطن حرية اختيار؛ بعض الأماكن النائية ربما يكون فيها مشكلة في التوزيع وبالتالي يجب أن يحصل المواطن الفرصة للاختيار؛ يمكن أن يحصل المواطن على ما يكفيه من الخبز على سبيل المثال ثم يستخدم الأموال المتبقية في شراء احتياجات أخرى".

وتابع: "المنظومة مرتبطة بالدولة ولو وجدت المواطن لا يستحق الدعم يمكن إزالته من الدعم؛ فكرة البطاقة أنها ليست خدمة واحدة نتحدث عن دعم طعام واسكان ودغم نقدي من خلال وزارة التضامن ويجب أن يحصل المواطن على الخدمات بطريقة منضبطة".

وأوضح: "يجب أن يكون لدينا مراقبة رقمية لما يحدث وطالما لدى البيانات يمكن أن اصمم برامج دعم تتناسب مع موقف الاسرة؛ وزعنا البطاقة في بورسعيد والتجربة لازالت في بداياتها".

وكانت الحكومة قد أشارت إلى أنها سوف تجري حوارا مجتمعيا بشأن التحول من الدعم العيني إلى الدعم النقدي خلال الفترة المقبلة.

وذكر عدد من الخبراء أن التحول إلى الدعم النقدي يقضى على كثير من الهدر الناتج عن الدعم العيني، بالإضافة إلى القضاء على الفساد الناتج عن الدعم العيني.