الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

أستاذ اقتصاديات تمويل يوضح مزايا التحول إلى الدعم النقدي

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور حسن الصادي، أستاذ اقتصاديات التمويل بجامعة عين شمس، أن التحول إلى الدعم النقدي بدلا من العيني يؤدي إلى وصول الدعم بشكل حقيقي إلى مستحقيه.

وقال الصادي في مقابلة مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "الدعم العيني كان يسبب عدم وصوله إلى مستحقيه؛ وكنا نرى ذلك في العيش والسكر والأرز وكان بعض التجار يحصلون على المنتجات ويدخلوها في دورة إنتاجية أخرى بأسعار مرتفعة وبالتالي يجب الغاء السعرين في السوق من خلال التحول إلى الدعم النقدي بدلا من العيني".

وأضاف: "الحديث طوال الأيام الماضية كان زيادة سعر الخبز من 5 قروش إلى 20 قرش ولكني أقول إنه يجب أن يزيد من 5 قروش إلى 120 قرش وهي التكلفة الحقيقة كما تقول الدولة؛ أقول للدولة يجب أن تقوم بزيادة السعر إلى التكلفة الحقيقة ولكن يتم توصيل رغيف الخبز بالسعر المناسب للمواطن في النهاية".

وتابع: "المواطن سيوفر جزء من الدخل الذي كان يشتري به الخبز ويعيد بيعه لتجار الدواجن والماشية؛ التحول للدعم النقدي معناه التحول إلى منطقة جديدة في الاقتصاد وهي أن من يحصل على الدعم النقدي يجب أن يشتري من سلاسل التوزيع الرسمية ولا يستطيع أن يشتري من الاقتصاد غير الرسمي".

وذكر: "المشكلة أن 64% من الشعب المصري يحصل على الدعم؛ وهو ما يعني أننا نحمل ثلث المجتمع أعباء ثلثي المجتمع؛ لدينا نسبة فقر عالية هي التي تسبب في زيادة الدعم؛ الهدف يجب أن يكون خفض مستويات الفقر عن طريق زيادة مستوى معيشة هؤلاء المواطنين".