الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

متحدث الأونروا: إسرائيل تسعى إلى إنهاء المنظمة لتصفية قضية اللاجئين

أرشيفية
أرشيفية

أكد عدنان أبو حسنة، المتحدث الإعلامي باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، أن إسرائيل تسعى إلى إنهاء المنظمة من أجل تصفية قضية اللاجئين.

وقال أبو حسنة في مداخلة مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "من الواضح بعد الاتهامات الإسرائيلية للأونروا وكان هناك تقرير وزيرة الخارجية الفرنسية السابقة التي برأت الأونروا وقالت إن الوكالة لديها آليات بشأن انتماء العاملين في الأونروا وحتى الـ 12 موظفا الذين اتهمتم إسرائيل أحدهم اغلق ملفه وثلاثة لا توجد أدلة ضدهم والباقي التحقيقات مستمرة بشأنهم".

وأضاف: "إسرائيل خرجت بقصة جديدة وهي اتهام الأونروا بأنها منظمة إرهابية وهو أمر لم يحدث في تاريخ الأمم المتحدة منذ انشائها؛ دولة عضو في الأمم المتحدة تصنف أكبر منظمة أممية في العالم تابعة للأمم المتحدة بأنها منظمة إرهابية".

وتابع: "الهدف ليس التصنيف ولكن منع المنظمة من العمل في الضفة وغزة والقدس تمهيدا لتصفية قضية اللاجئين الفلسطينيين ولكن ما يسير على الأرض وهذا التأييد الدولي الحاسم للأونروا؛ كل الدول التي علقت مساعداتها اعادت تمويل الوكالة فيما عدا الولايات المتحدة وبريطانيا".

وأوضح: "إسرائيل لم تقم بإنشاء الأونروا حتى تقوم بإلغائها؛ الوكالة أنشأت بقرار من الأمم المتحدة؛ الأمم المتحدة أنشأت إسرائيل ثم منحت الفلسطينيين الأونروا؛ إسرائيل تعرف أن غياب الوكالة عن الفلسطينيين من شانه أن يحدث فراغ وحالة من عدم استقرار لأننا شريان حياة لهؤلاء الناس ولو توقفت الأونروا حكمت على المكان بالإعدام".