الأحد 07 يوليه 2024 الموافق 01 محرم 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

عاجل| وكيل "خطة النواب" يوضح الشرائح التي لن يشملها زيادة أسعار الكهرباء

أرشيفية
أرشيفية

أكد النائب ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة مجلس النواب، أن أول 3 شرائح من الكهرباء سوف تظل مدعومة ولن يمسها أحد.

وقال عمر خلال برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "ما نوافق عليه استمرار خدمات شركات الكهرباء وألا تسقط لأن الشركات لو كانت التكلفة عالية مقابل الدخل سوف تتأثر الخدمة، ولكن ما اتفقنا عليه جميعا أن أول 3 شرائح لن يمسها أخر".

وأضاف: "من يتحمل دعم الشرائح الثلاثة الأولى من الكهرباء هي الشريحتين الأخيرتين والأكثر استهلاكا للكهرباء؛ كنا منذ عدة سنوات وصلنا إلى أن الكهرباء لم تعد مدعومة ولكن نظرا للظروف والحرب الروسية الأوكرانية وما سبقها من جائحة كورونا أصبح التضخم هو العدو الرئيسي لنا في مصر حاليا".

وتابع: "في الموازنة لا يوجد دعم سوى تخفيض 10 قروش لكل كيلو وات تستهلكه الصناعة؛ الصناعة يتم محاسبتها بسعر أقل؛ الموازنة الجديدة فيها دعم 96 مليار جنيه لرغيف الخبز والدعم لم يتم إزالته على الاطلاق".

وأوضح: "هناك كثير من الأخبار المغلوطة التي تتردد؛ ولكن الشرائح الثلاثة الأقل في الكهرباء لن يقترب منها أحد".

وكانت الحكومة قد أعلنت في وقت سابق عن زيادة تدريجية في أسعار الكهرباء ضمن توجهات الدولة نحو ترشيد الدعم.

وقال المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن قطاع الكهرباء يعاني من أعباء متزايدة نتيجة ارتفاع تكاليف الإنتاج وعدم توافر الموارد الدولارية اللازمة لاستيراد الوقود، والتي أدت إلى لجوء الحكومة إلى برنامج لتخفيف الأحمال.

وأوضح أن الحكومة تعمل على وضع خطة لإنهاء أزمة تخفيف الأحمال بشكل كامل بنهاية العام الجاري من خلال توفير المزيد من الموارد لقطاع الكهرباء.

وواصل متحدث الوزراء: "سيتم وضع خطة للانتهاء تماما من تخفيف الأحمال بنهاية العام خلال شهر نوفمبر أو ديسمبر من العام الجاري؛ بهدف رفع هذا العبء عن كاهل المواطنين".

وأشار متحدث الحكومة إلى أنه سيتم الإعلان عن مواعيد رفع أسعار شرائح الكهرباء بشكل شفاف وواضح، مؤكدا أن الزيادة ستكون تدريجية؛ وذلك لتجنب الإثقال على المواطنين بزيادات كبيرة يصعب تحملها.