الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

هل أمريكا في طريقها لرفع الغطاء عن حكومة نتنياهو؟

الرئيس نيوز

لا تزال تقدم أمريكا جميع أشكال الدعم إلى نتنياهو وحكومته المتطرفة، حتى في ظل حديث تقارير إعلامية عن توتر في العلاقات بين أمريكا وحليفتها إسرائيل. 

وبينما قال الرئيس الأمريكي إن وزراء في حكومة نتنياهو لا يريدون للحرب أن تتوقف، مُطالبًا نتنياهو بعدم الإلتفات لهم، ما فهم من البعض أنه رفع تدريجي للغطاء الأمريكي في ظل إصدار محكمة العدل الدولية مذكرة توقيف بحق نتنياهو ووزير دفاع ورئيس أركان الجيش بتهم تتعلق بالإبادة الجماعية، إلا أن قادة في "الكونجرس" وجهوا دعوة رسمية لبنيامين نتنياهو، لإلقاء خطاب أمام غرفتي التشريع في الولايات المتحدة، في رسالة دعم جديدة من الولايات المتحدة إلى إسرائيل.

ووفق تقارير دولية، جاءت دعوة نتنياهو لإلقاء كلمة أمام الكونجرس، من رئيس مجلس النواب الجمهوري مايك جونسون، وزعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ، الديمقراطي تشاك شومر، والزعيم الجمهوري في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل، وزعيم الديمقراطيين في مجلس النواب حكيم جيفريز.

وجاء في الدعوة أنها موجهة "لتسليط الضوء على تضامن أمريكا مع إسرائيل". وكتب قادة الكونجرس فيها: "ندعوكم لمشاركة رؤية الحكومة الإسرائيلية بشأن الدفاع عن الديمقراطية ومكافحة الإرهاب وإرساء سلام عادل ودائم في المنطقة".

الباحثة في الشؤون الدولية، أميرة الشريف، تقول لـ"الرئيس نيوز": “الدعم الأمريكي لإسرائيل أمر لا نقاش فيه فهو بمثابة التزام استراتيجي من قبل أمريكا”، ولفتت إلى أن دعوة الكونجرس تأتي في وقت يتهم فيه نتنياهو بارتكاب جرائم إبادة في غزة، وبالتالي صدور مذكرة توقيف دوليه بحقه".

وأشارت الباحثة أن تلك الزيارة ستتسبب في هجوم كبير على أمريكا، ورئيسها جو بايدين خاصة أن جرائم القتل ضد المدنيين العزل في غزة تحدث بالصوت والصورة، ولا رغبة لأحد في أن يوقف تلك الجرائم.

وأكدت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" تلقي نتنياهو للدعوة، وفق ما نقلته عن مسؤول إسرائيلي.

وفي ما يتعلق بموعد خطاب نتنياهو، ذكرت صحيفة "ذا هيل" الأمريكية، أنه من المتوقع إلقاء الخطاب في الأسابيع الثمانية المقبلة، أو بعد عطلة شهر أغسطس، حسب مصدر مطلع.

وأوضحت أن الدعوة التي اقترحها جونسون، "جاءت بعد أسابيع من التأخير بسبب شومر، الذي ألقى خطابًا في مارس، دعا فيه إلى إجراء انتخابات مبكرة في إسرائيل لاختيار بديل لنتنياهو".

كما ذكر مسؤول مطلع لصحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، أن "نتنياهو كان يتحدث خلال الأسابيع الأخيرة باهتمام مع قادة الكونجرس الجمهوريين، حول خطاب محتمل في جلسة مشتركة"، معتبرًا أنه "فرصة لعرض قضية إسرائيل على المسرح الدولي".

وكان نحو 60 ديمقراطيًا قاطعوا خطاب نتنياهو الأخير خلال الجلسة المشتركة عام 2015، الذي نظمه القادة الجمهوريون في الكونجرس، على عكس رغبة الرئيس الأمريكي آنذاك، باراك أوباما، من أجل تمكين نتنياهو من الضغط ضد الاتفاق النووي الذي كانت واشنطن وقعته مع طهران.

وذكرت "تايمز أوف إسرائيل" أنه "من المتوقع أن يقاطع عدد أكبر من الديمقراطيين خطاب نتنياهو، إذ أصبحت الحرب في غزة لا تحظى بشعبية متزايدة بين التقدميين.

وتزامنت دعوة نتنياهو لإلقاء خطاب أمام الكونجرس الأمريكي، مع إعلان بايدن عن مقترح من 3 مراحل يشكل خارطة طريق لإنهاء الحرب على غزة، داعيًا جميع الأطراف إلى عدم تفويت فرصة التوصل لاتفاق ينهي العدوان المستمر منذ أكثر من 8 أشهر.