الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

أول تعليق من "حماس" على المقترح الأمريكي لوقف القتال في غزة

الرئيس نيوز

قالت حركة "حماس" إنها "تنظر بإيجابية" إلى المقترح الذي أعلن عنه الرئيس الأميركي جو بايدن في وقت سابق الجمعة لوقف الحرب الدائرة بينها وبين إسرائيل في قطاع غزة.

وقالت الحركة في بيان إن "حماس تنظر بإيجابية إلى ما تضمنه خطاب الرئيس الأميركي جو بايدن اليوم من دعوته لوقف إطلاق نار دائم، وانسحاب قوات الاحتلال من قطاع غزة، وإعادة الإعمار، وتبادل للأسرى". 

الاقتراح الأمريكي

وكشف بايدن عن خطوط الاتفاق، قائلًا إن المرحلة الأولى منه ستة أسابيع بوقف شامل لإطلاق النار وانسحاب القوات الإسرائيلية من المناطق السكانية في غزة، على أن تشمل المرحلة الثانية تبادل كل الرهائن الأحياء المتبقين، بينما ستكون المرحلة الثالثة خاصة بإعادة إعمار القطاع.

وقال إن "حماس لم تعد قادرة على تنفيذ هجوم آخر كهجوم السابع من أكتوبر"، مشيرًا إلى أن مصر وقطر تعملان على ضمان عدم استئناف الحركة أي عمليات عسكرية ضد تل أبيب. وأضاف "بوقف إطلاق النار، سيمكن توزيع تلك المساعدات بأمان وفاعلية على جميع المحتاجين إليها".

وقال مكتب نتنياهو الجمعة إن إسرائيل سمحت للمفاوضين بتقديم اتفاق هدنة في غزة بعد أن كشف بايدن عن خطة وقف إطلاق النار.

ويتكون المقترح الذي طرحه بايدن من ثلاث مراحل، وهو يختلف عن المقترحات السابقة، إذ ينص على استمرار وقف إطلاق النار مع تقدم الأطراف في كل المراحل الثلاث.

وخلال الفترة الأولى التي تشمل هدنة تستمر ستة أسابيع، تنسحب القوات الإسرائيلية من المراكز السكانية بغزة ويجري تبادل الرهائن بمن فيهم كبار السن والنساء بمئات من السجناء الفلسطينيين.

أوضح بايدن أن المدنيين الفلسطينيين سيعودون إلى القطاع، بما في ذلك إلى شمال غزة، وستجلب 600 شاحنة مساعدات إنسانية إلى غزة يوميًا.

وفي المرحلة الثانية ستتفاوض "حماس" وإسرائيل على شروط وقف دائم للأعمال القتالية. وقال بايدن "سيستمر وقف إطلاق النار ما دامت المفاوضات مستمرة".

وستتضمن المرحلة الثالثة خطة رئيسة لإعادة إعمار غزة. وذكر بايدن أن المقترح نقلته قطر إلى "حماس".

ودعا بايدن الإسرائيليين الذين يضغطون من أجل شن حرب "بلا نهاية" إلى تغيير آرائهم. وقال "أعلم أنه يوجد في إسرائيل أناس سيعارضون هذه الخطة. وسيدعون إلى استمرار الحرب بلا نهاية، بل إن بعضهم في الائتلاف الحكومي أوضحوا ذلك. يريدون احتلال غزة، يريدون مواصلة القتال لسنوات والرهائن ليست أولوية لهم. حثثت القيادة في إسرائيل على دعم هذا الاتفاق على رغم أي ضغط".

وتابع "بصفتي شخصًا كان له التزام طويل تجاه إسرائيل، وبصفتي الرئيس الأميركي الوحيد الذي زار إسرائيل في وقت حرب، وبصفتي شخصًا أرسل القوات الأميركية للدفاع المباشر عن إسرائيل حينما هاجمتها إيران، أطلب منكم التروي والتفكير في ما سيحدث إذا ضاعت هذه اللحظة، لا يمكننا تضييع هذه اللحظة".

تفاصيل الاتفاق

بدوره، قال مسؤول أميركي كبير، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، للصحافيين إن إسرائيل تمكنت من تقديم العرض الجديد بعد المكاسب الأخيرة في ساحة المعركة.

وأضاف المسؤول "توجد الآن بالفعل خريطة طريق لإنهاء الأزمة. إنها اتفاقية مفصلة من أربع صفحات ونصف الصفحة، جرى التفاوض عليها مجددًا عبر تفاصيل مضنية، وما هو مطروح على الطاولة الآن هو في الواقع بمثابة نهاية للعملية". وأوضح أنه وفقًا للمقترح تمتد كل فترة 42 يومًا.

وقطعت القناة 12 الرائدة برنامجها الإخباري المسائي لنقل خطاب بايدن على الهواء مباشرة. وقال المذيع داني كوشمارو إن الرقابة الإسرائيلية حظرت في السابق نشر تفاصيل العرض.

مصلحة الطرفين

قالت وزارة الخارجية الأميركية إن الوزير أنتوني بلينكن أجرى اتصالات هاتفية منفصلة الجمعة مع وزراء خارجية السعودية وتركيا والأردن لمناقشة اقتراح لوقف فوري لإطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر إن بلينكن الذي أجرى الاتصالات الهاتفية على متن الطائرة أثناء عودته إلى واشنطن من براغ أكد لنظرائه أن الاقتراح يصب في مصلحة الإسرائيليين والفلسطينيين.