الخميس 04 يوليه 2024 الموافق 28 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

حقيقة ارتفاع أسعار البنزين اليوم بعد زيادة رغيف العيش 20 قرشًا

ارتفاع أسعار البنزين
ارتفاع أسعار البنزين اليوم

يتساءل الكثير من المواطنين وخاصة مالكي السيارات في مختلف المحافظات، عن حقيقة ارتفاع أسعار البنزين اليوم، بعد زيادة رغيف العيش 20 قرشًا، حيث يترقب الشارع المصري إعلان أسعار الوقود للربع الثالث من عام 2024.

ارتفاع أسعار البنزين اليوم

وفي أحد المداخلات التليفزيونية عن ارتفاع أسعار البنزين اليوم، أكد المستشار محمد الحمصاني المتحدث باسم مجلس الوزراء، أنه سيتم تحريك أسعار الوقود حتى نهاية 2025 وسيكون تدريجيًا، موضحًا بأن لن يتم رفع الدعم عن السولار؛ نظرا لتأثيره على السلع ووسائل النقل.

وفي سياق متصل، قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إن أسعار النفط ارتفعت بشكل كبير عالميًا، حيث تجاوز برميل البترول حاجز الـ80 دولارًا، بعدما كان يُباع بسعر 60 دولارًا، وأصبحت تكلفة لتر السولار تتخطى ضعفي سعره الرسمي.

ارتفاع أسعار البنزين اليوم
ارتفاع أسعار البنزين اليوم

أسباب زيادة سعر البنزين في مصر

وأضاف معيط، أن استمرار الأوضاع الحالية سيتسبب في ضغط أكبر على موازنة الدولة، وستصبح تكلفة دعم المواد البترولية أكبر بكثير من الاعتمادات المخصصة لها، ما يمثل تحديات صعبة وقاسية؛ للحفاظ على استقرار الأوضاع الاقتصادية والمالية.

وفي موازنة العام المالي المقبل 2024-2025، قدرت الحكومة تكلفة دعم المحروقات بـ154.5 مليار جنيه، ووضعت متوسط سعر برميل النفط عند 82 دولارًا، بينما يرجح صندوق النقد أن تبلغ تكلفة الدعم نحو 334 مليار جنيه، بزيادة تتخطى 91% مقارنة بتقديرات الحكومة.

أسعار البنزين اليوم في مصر

وبدوره، أشار حمدي عبدالعزيز المتحدث باسم وزارة البترول، إلى أن تكلفة لتر السولار تبلغ 20 جنيهًا، ويُباع بـ10 جنيهات، ما يكلف الدولة نحو 60 مليار جنيه لدعمه، كما يتم دعم كل لتر بنزين بنحو 4 جنيهات، وتباع أنبوبة البوتاجاز بـ100 جنيه، بينما تكلفتها الحقيقية 300 جنيه.

ووفقًا للبيانات الحكومية، بلغت فاتورة استيراد الوقود في مصر نحو 3.3 مليار دولار خلال الربع الأول من العام الجاري، بزيادة 6% مقارنة بنفس الفترة من 2023، وتمتلك مصر 3.3 مليار برميل نفط احتياطيات بنهاية 2023.

موعد ارتفاع أسعار البنزين 

وفي وقت سابق، كانت وزارة البترول والثروة المعدنية، أكدت أنه سيتم تحديد أسعار المواد البترولية سواء بالارتفاع أو الخفض أو التثبيت، وفقًا لقرار لجنة التسعير التلقائي في اجتماعها الدوري المقبل.

ومن المقرر أن تعقد لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، خلال شهر يوليو لمناقشة المتغيرات العالمية والإقليمية من الأحداث السياسية والمؤشرات الاقتصادية التي كان لها تأثير مباشر وغير مباشر على زيادة الأسعار العالمية للمنتجات البترولية.

الجدير بالذكر أن صندوق النقد الدولي كان قد حدد 15 معيارًا هيكليًا في إطار برنامج قرض مصر، البالغة قيمته 8 مليارات دولار، والتزمت الحكومة بـ7 منها فقط، فيما يتبقى 8 لم تطبق حتى الآن، من بينها مؤشر الوقود.

اقرأ المزيد

حقيقة ارتفاع أسعار البنزين اليوم في مصر