الخميس 04 يوليه 2024 الموافق 28 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

متحدث الحكومة يوضح حقيقة توفير دعم نقدي 5000 جنيه لكل أسرة

المتحدث باسم مجلس
المتحدث باسم مجلس الوزراء

أكد المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن الحكومة وضعت برنامجًا لوقف تخفيف أحمال الكهرباء اعتمادا على توفير الموارد.

وقال الحمصاني في مداخلة مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "إم بي سي مصر": "تحريك أسعار الكهرباء سيعلن في حينه وحتى لو افترضنا أن تحريك أسعار الكهرباء قبل ديسمبر المقبل فإن الرفع لن يتحمله في الأساس محدودي الدخل والفلسفة، هي الدعم المتبادل بحيث تدعم الشرائح الأكبر الشرائح الأقل".

وأضاف: "الخطة التي أشار لها رئيس الوزراء لوقف تخفيف الأحمال قائمة على توفير الموارد هل توفير الموارد لوقف تخفيف الأحمال جزء منها تحريك الأسعار لم يتحدد الأمر بعد".

وعن تحويل الدعم العيني إلى دعم نقدي قال الحمصاني: "كما أعلن رئيس الوزراء لن يتم التحول إلى الدعم النقدي إلا بعد التوافق عليه مجتمعيًا من الحوار الوطني ويجب أن نتوافق هل سيتم تطبيق الدعم النقدي أم لا".

وأوضح: "حين قمنا بترشيد قواعد الدعم وجدنا معايير مختلفة ونحن كمجتمع نحتاج إلى التوافق هل الدعم النقدي أفضل من الدعم العيني أم العكس".

وحول ما تردد عن منح كل مستحق للدعم 5 آلاف جنيه دعم نقدي، قال الحمصاني: "الحديث عن الـ5 آلاف جنيه دعم النقدي كان مثالًا توضيحيًا، نفترض بعض الخدمات الأساسية، التي يحصل فيها المواطن على دعم بقيمة ألف جنيه في الشهر فإن كل أسرة ستحصل على 5 آلاف جنيه".

وواصل: "مبلغ الدعم الذي كان سيحصل عليه المواطن في شكل تخفيض السلعة سوف يحصل عليه في صورة نقدية، وبعض الخبراء يقولون إنه إذا كان المواطن يمتلك الأموال في يده سوف يتمكن من شراء ما يريده والدعم النقدي بالتأكيد سوف يزيد مع التضخم".

وأكمل: "الحكومة حريصة على الحوار المجتمعي، بعض المواطنين قد يفضلون الدعم السلعي وبعض المواطنين الآخرين قد يفضلون الدعم النقدي".