الخميس 04 يوليه 2024 الموافق 28 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الحكومة توضح حقيقة تحريك سعر بعض المواد التموينية

أرشيفية
أرشيفية

كشف المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء حقيقة زيادة أسعار عدد من السلع التموينية بعد زيادة سعر الخبز المدعم.

وقال الحمصاني في مداخلة مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "أي سلع أخرى لو سيحدث فيها تحرك سعري سيتم الإعلان على الفور".

وأضاف: "حتى لو ارتفع التضخم فإن لدينا آليات لكبح التضخم ونجحنا فيها خلال الفترة الماضية، ارتفاع أسعار الخدمات يمكن أن يؤدي إلى تأثير ولكن لو تحدثنا عن السلع الغذائية والأجهزة الكهربائية العديد من السلع شهدت انخفاض".

وتابع: "فيما يخص موضوع ارتفاع أسعار الدواء، النقطة الأولى أنه بطبيعة الحال في أي صناعة لابد من مراعاة الحد الأدنى لتغطية التكلفة والنقطة الثانية، هي أن هيئة الدواء تقوم بجهود كبيرة لخفض أسعار الدواء الأساسي، وهناك جهود كبيرة سيتم الإعلان عنها وسوف نسعى لتخفيض أسعار الدولة التي يحتاج إليها المواطن بشكل أساسي".

وأوضح: "نحاول قدر الإمكان تغطية الحد الأدنى لتكلفة المصانع ونعمل على تخفيض أسعار الادوية التي تمثل الاستهلاك الأكبر للمواطنين".

وواصل: "نجحنا خلال الفترة الماضية في الافراج عن المواد الخام والدولة تعمل على ضبط أسعار الادوية بحيث توفر الحد الأدنى من التكلفة التي تناسب المواطن، وما زلنا مستمرين في تغطية احتياجات المواطن من الدواء، لا نريد أن نوصل رسالة أنه طالما هناك تحريك أسعار بعض السلع أنه سيحدث ارتفاع في أسعار كل السلع".

وأكمل: "هناك 636 مليار جنيه دعم للمواطنين والعام المقبل هناك تريليون جنيه إنفاق استثماري على التعليم والصحة وبرنامج حياة كريمة".

واختتم: "نتحدث عن حزمة الحماية الاجتماعية، التي أعلنها الرئيس ومئات المليارات، التي تنفقها الدولة، وهو ما يعني أن الدولة تدعم ولا زالت تدعم".