الخميس 04 يوليه 2024 الموافق 28 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| لماذا لم تطرح الحكومة زيادة سعر الخبز للحوار المجتمعي؟.. متحدث الوزراء يوضح

أرشيفية
أرشيفية

أكد المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن الحكومة لم تتخذ قرار رفع سعر الخبز دون طرحه للحوار المجتمعي.

وقال الحمصاني، في مداخلة مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "إم بي سي مصر": "حرص السيد رئيس الوزراء والسادة الوزراء خلال الأشهر الماضية على توضيح التحديات الاقتصادية، التي تواجهها الدولة واحد هذه التحديات القدرة على توفير الخدمات وكان هناك حاجة أساسية لترشيد الدعم لاستمرار تقديم الخدمة".

وأضاف: "الفاتورة للدعم الكلية سوف تصل إلى 636 مليار جنيه، أتحدث عن ارتفاع فاتورة الدعم خلال عامين بنسبة 20% ولكن كان هناك طوال الأسابيع والأشهر الماضية عن أهمية ترشيد الدعم".

وواصل: "الحوار الوطني ناقش الأوضاع الاقتصادية ومنها موضوع الدعم وفكرة أنه لم يكن هناك حوار مجتمعي فكرة لا أعتقد أنها صحيحة، لابد أن نفرق بين أمرين، هناك حوار وطني وكان مستمر في كافة الأمور الاقتصادية ولكن لو تتحدث عن فكرة الدعم ومدي تحقيق التوازن".

وأوضح: "سيتم رفع الأسعار حتى نهاية 2025 في المواد البترولية فقط بدون السولار ولكن الكهرباء سيتم الرفع الدعم عنها تدريجيا لمدة 4 سنوات، والرفع سيكون تدريجي وفي كل الأحوال حتى في حالة الرفع عن الكهرباء والمواد البترولية سيظل هناك دعم على السولار والشرائح الخاصة بمحدودي الدخل في الكهرباء".

وذكر: "سيتم تحريك بعض الأسعار لتوفير موارد إضافية يتم توجيهها لمحدودي الدخل، الدعم لن يرفع عن محدودي الدخل".

وواصل: "بالنسبة لصفقة رأس الحكمة وما وفرته من سيولة دولارية، السيولة تم استخدامها لتوفير السلع الأساسية، وحققنا استقرار سعر الصرف ولكن الحكومة ذكرت من أول يوم أن السيولة الدولارية لا تعني غض البصر عن عملية الإصلاح الاقتصادي".

واختتم: "توفير السيولة الدولارية لا يعني التغاضي عن الإصلاح الاقتصادي، الأسعار في الأسواق بدأت في التراجع وبدأت في السلاسل التجارية تنخفض وندرك أن الأسعار لا زالت مرتفعة، الأمر الآخر ما زالنا نراقب الأسعار ونسعى لمزيد من الانخفاض والجهات الرقابية لا زلت تراقب الأسعار".

وكانت الحكومة قد أعلنت زيادة سعر رغيف الخبز المدعم من 5 قروش إلى 20 قرشًا بداية من أول يونيو المقبل.