الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

عاجل.. بايدن يعلن المقترح الإسرائيلي: وقف حرب غزة وتبادل الأسرى وإعادة الإعمار

الرئيس نيوز

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إنه آن الأوان لبدء مرحلة جديدة يعود فيها الرهائن إلى بيوتهم ولهذه الحرب أن تنتهي ولليوم التالي أن يبدأ.

وتابع، في خطاب بشأن الشرق الأوسط، اليوم،: “إسرائيل عرضت مقترحا شاملا بشأن وقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح جميع الرهائن، والمقترح الإسرائيلي هو خارطة طريق لوقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن وتم نقله من قطر إلى حماس”.

واستكمل بايدن: “المقترح الإسرائيلي جديد تماما من 3 مراحل ويتضمن عودة الفلسطينيين في غزة إلى منازلهم، وفي المرحلة الثانية يتم تبادل كل الأسرى الأحياء بما في ذلك الجنود الإسرائيليون، وفي المرحلة الثالثة ستكون هناك خطة إعمار كبيرة لقطاع غزة”.

وأردف الرئيس الأمريكي: “إسرائيل تريد ضمان عدم قدرة حماس على تنفيذ هجوم آخر على غرار 7 أكتوبر، وأحث القيادة الإسرائيلية على أن تقف وراء مقترح الصفقة الجديد، والمقترح الإسرائيلي يتضمن وقفا للأعمال القتالية لستة أسابيع في المرحلة الأولى”.

وأضاف: “الاتفاق سيسمح لإسرائيل بالاندماج في المنطقة والتوصل لاتفاق تطبيع تاريخي مع السعودية، وإذا رفضت حماس المقترح الإسرائيلي الجديد فإن إسرائيل ستواصل حربها في غزة، وهناك مخاطر أن تزيد عزلة إسرائيل على مستوى العالم وهذه الصفقة ستعيد الرهائن والسلام للإسرائيليين”.

وبشأن لبنان، قال بايدن، إن أمريكا ستساعد في صياغة حل للوضع على الحدود اللبنانية.