الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| الحكومة تحسم الجدل بشأن التحول إلى الدعم النقدي

الرئيس نيوز

كشف المتحدث باسم مجلس الوزراء، محمد الحمصاني، أنه لم يتم التحول إلى الدعم النقدي، مؤكدًا أن سعر الخبز الحر ثابت ولم يتم تحريكه، واستمرار دعم محدودي الدخل لمواجهة الأسعار.

وقال إن وصول تكلفة رغيف الخبز إلى 125 قرش مع استمرار دعم الدولة بـ 105 قروش وخطة زيادة سعر الكهرباء على مدى أربع سنوات.

وأكد الحمصاني، في مقابلة مع CNBC عربية، أن تكلفة رغيف الخبز خلال العام المالي المقبل تصل إلى 125 قرش، الدولة مستمرة بدعم رغيف الخبز بـ 105 قروش

وأضاف أن الأعباء المتزايدة على الميزانية سبب في تغيير سعر رغيف الخبز المدعم، نعتزم تحريك أسعار الوقود حتى نهاية 2025، تحريك تدريجي في أسعار الوقود حتى 2025.

وتابع أنه لن يتم رفع الدعم عن السولار، لدينا خطة لزيادة سعر الكهرباء على 4 سنوات، الحكومة تمكنت من رفع الدعم عن بعض المنتجات البترولية بين 2016 – 2021.

ومن جانبه، أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أنه منذ 30 سنة لم يتحرك سعر رغيف الخبز، مما زاد من تكلفته على موازنة الدولة، منوها أن موازنة الدولة العامة كانت تتحمل عبئا كبيرا؛ لأن تكلفة رغيف الخبز 125 قرشا ويباع للمواطن بـ5 قروش فقط.

وأضاف معيط خلال تصريحات متلفزة، أن الدولة عاشت الفترة الماضية فترة تضخم بسبب خلل سعر الصرف وتوافر السيولة الدولارية، منوها أن استقرار أسعار السلع وتوافرها أكبر ضمان للسيطرة على التضخم، وتركيز الدولة السيطرة على التضخم ووفرة السلع بشكل كبير في السوق.

وقال إن الدعم النقدي الفساد فيه أقل ويمنح المواطن حرية الاختيار، ونسب الفقد في الدعم العيني تصل لـ40%، أما الدعم النقدي يستفيد منه المواطن بالقيمة المقررة، ودول العالم اتجهت للدعم النقدي لأن الفاقد في الدعم العيني كبير.