الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

حملة بايدن تؤكد: إدانة ترامب قضائيًا لن تؤثر على السباق الرئاسي

الرئيس نيوز

نقلت صحيفة "ذا هيل" الأمريكية المتخصصة في الشأن السياسي، ومقرها واشنطن العاصمة، عن مسؤول بحملة إعادة انتخاب الرئيس الأمريكي جو بايدن إن الحكم الكاسح الذي صدر على دونالد ترامب بالإدانة في محاكمته المتعلقة بقضية "شراء السكوت" أمس الخميس يثبت أنه "لا أحد فوق القانون"، لكنه لن يفعل الكثير لتغيير ديناميكيات انتخابات 5 نوفمبر.

وقال مايكل تايلر، المتحدث باسم حملة بايدن، بعد صدور حكم الإدانة: "لا تزال هناك طريقة واحدة فقط لإبقاء دونالد ترامب خارج المكتب البيضاوي: أن يتم ذلك عبر صناديق الاقتراع".

أصبح ترامب يوم الخميس أول رئيس أمريكي يُدان بارتكاب جريمة عندما أدانته هيئة محلفين في نيويورك بتزوير وثائق للتستر على مبلغ مالي لإسكات ممثلة إباحية كي لا تتحدث عن علاقتهما قبل انتخابات عام 2016.

وبعد مداولات على مدار يومين، أعلنت هيئة المحلفين المكونة من 12 عضوًا أنها وجدت ترامب مذنبًا في جميع التهم الـ 34 التي واجهها. وكان الإجماع مطلوبا لإصدار الحكم.

وقال مسؤولو الحملة إن حملة بايدن كانت تدرس كيفية التعامل مع نتيجة محاكمة ترامب على مدار أسابيع، وتخطط حملة بايدن لمواصلة التركيز على رسائل حملتهم الرئيسية المتعلقة بالتهديدات التي تواجه الديمقراطية وملف الإجهاض.

وقال تايلر: "سواء كان مجرمًا مدانًا أم لا، سيكون ترامب هو المرشح الجمهوري للرئاسة" واختار البيت الأبيض في عهد بايدن عدم التعليق بعد صدور الحكم وقال إيان سامز، المتحدث باسم مكتب مستشار البيت الأبيض: "نحن نحترم سيادة القانون، وليس لدينا أي تعليق إضافي".

وتظهر استطلاعات الرأي أن الحكم بالإدانة قد يشكل بعض الخطر على ترامب في انتخابات يمكن أن يحسمها عشرات الآلاف فقط من الأصوات في عدد قليل من الولايات الحاسمة ولكن بعض الاستراتيجيين يقولون إن التهديد الذي يواجه ترامب قد يكون مبالغا فيه.

وقال جيمي سيجل: "لطالما كنت أشك في أن الناخبين الذين يقولون: سأضطر إلى إعادة النظر إذا أدين بارتكاب جريمة ما، يتظاهرون بأنهم عقلانيون في حين أنهم في الواقع سيصوتون له ولذلك لا أعتقد أن إدانة ترامب سيكون لها تأثير كبير".

وقالت هيئة الإذاعة البريطانية: "في حين يخطط ترامب للاستئناف في قضية شراء السكوت، وينتظر الحكم في 11 يوليو والذي يمكن أن يشمل نظريًا عقوبة السجن وغرامة كبيرة، فإنه ليس من السابق لأوانه النظر في التداعيات السياسية".

ويقول جيفري إنجل، مدير مركز التاريخ الرئاسي بجامعة ساوثرن ميثوديست: "كثيرًا ما ننظر إلى التاريخ للعثور على نوع من التلميح لما سيحدث ولكن لا يوجد شيء في سجل التاريخ عن إدانة أي رئيس أمريكي سابق بحكم محكمة".

حصل ترامب على ترشيح الحزب الجمهوري للرئاسة في وقت سابق من هذا العام، ومن المقرر أن يتوج في مؤتمر الحزب بعد أيام فقط من النطق بالحكم عليه وتشير استطلاعات الرأي إلى أن ترامب في حالة تنافس إحصائي مع الرئيس جو بايدن ويحافظ على تقدم طفيف في العديد من الولايات المتأرجحة الرئيسية التي ستحسم الانتخابات. لكن تلك الاستطلاعات تقدم أيضًا دليلًا على أن هذه الإدانة قد تغير كل ذلك.

وفي استطلاعات الرأي التي أجريت خلال الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في الشتاء، قالت أعداد كبيرة من الناخبين إنهم لن يصوتوا للرئيس السابق إذا أدين بارتكاب جناية.