الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

خبير عسكري: الاحتلال حقق أهدافا "غير معلنة" في جباليا

أكد اللواء فايز الدويري الخبير العسكري، أن هناك مؤشرات على انسحاب الاحتلال الإسرائيلي من مخيم جباليا شمالي قطاع غزة رغم أنه لم يحقق أهدافه المعلنة.

وقال الدويري في مداخلة مع قناة "الجزيرة": "ما هي الأهداف المعلنة للعملية؟ الأهداف المعلنة هو القضاء على المقاومة ولكن هناك اهداف غير معلنة تم تحقيقها وهي تم تدمير الطرق والمربعات السكنية ونبش المقابر وقصف مراكز الايواء وحرق مركز الأونروا بما فيه من مستودعات".

وأضاف: "اعمال العصابات تم تنفيذها ولكن لم ينجز الهدف الذي أعلن خوض المعركة من أجله وهو القضاء على المقاومة؛ لماذا الانسحاب؟ لماذا الانسحاب من جانب والضغط من جانب اخر؛ الانسحاب يكون بسببين أما انهاء المهمة او التخلص من معركة خاسرة".

وتابع: "هناك في العلم العسكري حين تنسحب القوات يجب أن تنسحب وهي في حالة تمكن من قطع التماس بمعني أنه يجب أن تبقى قدم واحدة على الأرض بمعني قوات تنسحب وقوات تكون ثابتة أو تتعرض لتغطية انسحاب القوات المنسحبة".

وأكمل: "القوات في حالة تماس وتحتاج إلى التخلص من المعركة وبالتالي لا بد أن يكون هناك قوات ولا يكون الانسحاب دفعة واحدة ويكون هناك تخفيف من الوحدات الامامية؛ هذا مؤشر على أن الانسحاب الكامل قادم وبالأمس انسحب لواء المظليين واليوم بدأ تخفيف القوات لأخذ مواقف معينة لعدة أسباب مثل إعادة الترميم والبناء".

وأوضح: "الضغط من الشمال ليس من أجل تحقيق الإنجاز ولكن من أجل مساعدة القوات المنسحبة على قطع التماس دون تحويل الانسحاب المنظم إلى هزيمة".

واختتم: "الأسرى قتلوا أما بالقصف الإسرائيلي أو من خلال القسام ولكن القسام تحافظ على الاسرى وهي حريصة على حياة الاسرى؛ إسرائيل قتلت جنديا يوم أمس خلال محاولة لأسره ومن المؤكد أن إسرائيل قتلت سبعة أسرى من خلال القصف".