الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير المالية: الفاقد في الدعم العيني يصل إلى 40%

وزير المالية
وزير المالية

أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن الدعم لن يتم رفعه على الفور مشيرًا إلى أن الدولة تضع في اعتبارها أن رغيف الخبز كان مدعومًا لسنوات.

وقال معيط خلال برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "تكلفة رغيف الخبز كانت 30 قرشًا والمواطن يدفع 5 قروش والان تكلفته 125 قرشًا والمواطن ظل يدفع 5 قروش، طوال 30 عامًا لم يتحرك رغيف الخبز لكي يستوعب التغير الكبير الذي حدث في التكلفة وظلت التكلفة تزيد والـ5 قروش، كما هو يضع عبء على الموازنة العامة للدولة".

وأضاف: "الدولة لم تقل غدًا سيكون الرغيف بسعر 125 قرشًا، الـ5 قروش سوف تصبح 20 قرشًا، الفترة الماضية عشنا تضخم كان مدفوعًا بخلل في سعر الصرف والناس كانت تنفق في حين أن الأسعار تتغير 3 مرات ولم يكن للأمر علاقة بالدعم".

وتابع: "بدون أدنى شك استقرار أسعار السلع وتوافر السلع أكبر ضمانة للسيطرة على التضخم، الآن تركيز الدولة هو على السيطرة على التضخم واستقرار الأسعار وتوافر السلع. لأن ذلك هو الضمانة الحقيقة للسيطرة على التضخم".

وأكمل: "الدعم النقدي هو الأفضل والفساد فيه أقل ويعطي المواطن الاختيار ولكن حين نطبق أي سياسة يجب أن يكون هناك حوار عليها مع المجتمع، اليوم لديك كمية متعددة من الدعم العيني والسؤال المطروح هل أفضل للناس دعم عيني فيه نسبة فقد تقترب من 35-40% أو أن يحصل المواطن على دعم نقدي بالقيمة المقررة وكثير من دول العالم تحولت بصورة فعالة أكثر في الدعم النقدي لتحقق نجاحات ووصل بطريق أكثر فاعلية للمواطنين بدلا من الفقد في الدعم العيني".

وعن دعم الوقود قال معيط: "تمكنا من تقليل حجم الدعم على المواد البترولية بعد 2016، الدعم في البطاقة التموينية حينها كان 15 جنيهًا وقمنا بتحريكه إلى 50 جنيهًا لأول فردين و25 للفردين الاخرين واستطعنا التحرك بطريقة أكثر فاعلية لأوجه أخرى".

واختتم: "زيادة السولار على سبيل المثال يوثر على سلع أخرى ولكنها تكون فترة وبعدها تستقر الأمور ولكن الدعم اعيد توجيهه لصالح الفئات المحتاجة للدعم".