الأحد 07 يوليه 2024 الموافق 01 محرم 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أسعار رغيف العيش قبل وبعد الزيادة لبطاقات التموين.. ما هي الأوزان الجديدة؟

رغيف العيش
رغيف العيش

يبحث الكثير من المواطنين في مختلف المحافظات عن أسعار رغيف العيش قبل وبعد الزيادة لبطاقات التموين و"ما هي الأوزان الجديدة بعد زيادة سعره؟"، وذلك في أعقاب إعلان الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء الموافقة على رفع سعر رغيف العيش المدعم اعتبارًا من شهر يونيو القادم.

رغيف العيش

ما هي أسعار رغيف العيش الجديدة؟

قرار زيادة أسعار رغيف العيش الجديدة دفع المواطنين للتساؤل عن خريطة أسعار الخبز المدعم الجديدة على بطاقات التموين بعد قرار الزيادة. وحول الأسعار الجديدة لرغيف العيش على بطاقة التموين، أوضح رئيس الوزراء، أن سعر رغيف العيش سيصل إلى 20 قرشًا بدلًا من 5 قروش.

وزير التموين: لن نقترب من عدد الأفراد ببطاقات التموين

 أكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أن الحكومة لن تقترب من عدد الأفراد في بطاقات التموين أو وزن رغيف العيش أو أصحاب المخابز، وذلك بعد قرارها الأخير بتحريك سعر رغيف الخبز.

وأضاف المصيلحي، أن أي تغير في الأسعار قد يحدث لظروف خارجية، موضحًا "قولنا نرفع السعر بنسبة مقبولة وفي نفس الوقت مشاركة متميزة بين المواطن والجهات الخادمة لاستمرار عملية الدعم".

وتابع وزير التموين: فاتورتنا في القمح هذا العام 79 مليار جنيه باستثناء الطحن والإجمالي 125 مليار جنيه معلقا «نتحدث بشفافية واضحة وأرقام واضحة فهذا رقم لم يحدث من قبل».

على مصيلحي

موازنة الدولة الجديدة

أوضح وزير التموين  على المصيلحى، أن الحكومة رفعت موازنة الدولة الجديدة للعيش إلى 35 مليار جنيه، لافتًا إلى أن الحكومة ستقوم بإضافة أفراد جدد لمنظومة التموين من الأفراد، الذين يحصلون على معاش تكافل وكرامة، مضيفا أن عددهم وصل إلى 650 ألف مواطن.

فئات لا تستحق دعم رغيف العيش

واختتم مصيلحي حديثه: " هناك بعض الفئات لا تستحق الدعم في الخبز والسلع التموينية، وفارق الدعم الذي تم رفعه من رغيف الخبز هو 13.4 مليار جنيه، وسيتم توفيرها للمساهمة في دعم مشروعات الإصلاح الاقتصادي ودعم منظومة الحزمة الاجتماعية التي يتم توفيرها للمواطنين".

وزن وسعر رغيف العيش

وفي سياق متصل، قال عبدالله غراب رئيس شعبة المخابز، إن الدولة هي التي تحدد وزن وسعر رغيف الخبز المدعم، مضيفا أن دور شعبة المخابز يتلخص في إنتاج العيش، وأن أسعار العيش المدعم مازالت مستقرة عند 5 قروش للرغيف حتى نهاية شهر مايو الجاري.

وأشار غراب، إلى أن هناك اجتماع عاجل مع وزير التموين اليوم الخميس؛ لبحث آليات تطبيق قرار الحكومة الأخير بشأن رغيف الخبز مع مراقبة المخابز، موضحا أن تكلفة إنتاج جوال الدقيق الواحد تخطت الـ500 جنيه.

وشدد رئيس شعبة المخابز، على استقرار سعر العيش الحر في المخابز السياحية خلال الفترة المقبلة، موضحا أن سعر الخبز وزن 80 جراما نحو 1.5 جنيه، ومن يتلاعب في جرام واحد يعرض نفسه للحبس.

رغيف العيش

للمزيد اقرأ:

ما هي الفئات التي لا تستحق الحصول على رغيف العيش المدعم من الحكومة؟