الإثنين 01 يوليه 2024 الموافق 25 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

ماذا وراء ارتفاع مؤشر الدولار وانخفاض أسعار الذهب بأسواق التداول؟

الرئيس نيوز

تراجعت أسعار الذهب للجلسة الثانية على التوالي، اليوم الخميس، مع ارتفاع الدولار الأمريكي وعوائد سندات الخزانة قبل يوم واحد من صدور بيانات التضخم الرئيسية، والتي يمكن أن توفر المزيد من الوضوح بشأن خطة سعر الفائدة المستقبلية التي سيتبناها البنك المركزي الأمريكي.

وتجاوز مؤشر الدولار الأمريكي DXY مستوى 105 نقطة، مما يجعل المعدن الثمين المسعر بالعملة الأمريكية أقل جاذبية لحاملي العملات الأخرى، في حين ظلت عوائد السندات الأمريكية القياسية لأجل عشر سنوات قرب أعلى مستوياتها في عدة أسابيع التي بلغتها في الجلسة السابقة وفقًا لمجلة إنفستنج دوت كوم.

ونقلت المجلة عن تيم ووترر، كبير محللي السوق لدى كيه سي إم تريد، قوله: "أعتقد أن الأمر يتعلق بإدراك المستثمرين أن بيئة أسعار الفائدة المرتفعة الحالية من المرجح أن تستمر لفترة طويلة، وهو ما صرف بعض الاهتمام عن الذهب هذا الأسبوع" وانخفض الذهب أكثر من 100 دولار منذ أن وصل إلى مستوى قياسي عند 2449.89 دولارًا في 20 مايو.

أشارت التصريحات المائلة لتشديد السياسة النقدية من مسؤولي بنك الاحتياطي الفيدرالي ومحضر الاجتماع الأخير إلى مسار طويل نحو هدف التضخم المستهدف عند 2%.

وفي حين يعتبر السبائك وسيلة للتحوط من التضخم، فإن ارتفاع أسعار الفائدة يزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الأصول التي لا تدر عائدا، ويعتقد فيليب ستريبل، كبير استراتيجيي السوق لدى "بلو لاين فيوتشرز":  أن الأسواق "حصلت على انتعاش في مؤشر الدولار، كما أن صناع السياسات في الاحتياطي الفيدرالي كانوا متشددين للغاية في الآونة الأخيرة، وعوائد سندات الخزانة مستمرة في الارتفاع، لذا فإن الكثير يلقي بثقله على السوق"، بحسب "رويترز" يتوقع المتداولون حاليًا فرصة بنسبة 59% تقريبًا لخفض سعر الفائدة بحلول نوفمبر، وفقًا لأداة متابعة الفائدة الأمريكية.

ومن المقرر صدور بيانات الإنفاق الاستهلاكي الشخصي الأساسي في الولايات المتحدة، وهو المقياس المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي للتضخم، يوم الجمعة ولفت ووترر إلى أنه يتوقع أن يحافظ الذهب على الأرجح على مستوى 2300 دولار للأوقية الواحدة خلال جلسة اليوم بالنظر إلى مستويات الدعم، ولكن أي ارتفاع صعودي من مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي قد يجعل الذهب يكافح للحفاظ على هذا المستوى".

تحولت أسعار العقود الآجلة للذهب للانخفاض خلال تعاملات، أمس الأربعاء، مع ارتفاع عوائد السندات الأمريكية لأجل 10 سنوات عند أعلى مستوى في شهر تقريبًا، عقب تحسن ثقة المستهلكين في الولايات المتحدة بشكل غير متوقع خلال مايو.

وعند التسوية، تراجعت أسعار العقود الآجلة للذهب تسليم شهر يونيو بنسبة 0.65% أو 15.3 دولار عند 2341.20 دولار للأوقية، بعد أن ارتفعت خلال التداولات إلى 2363.70 دولار.

الذهب والدولار الآن

تراجعت العقود الآجلة للذهب الآن بنسبة 0.35% إلى 2356 دولار للأوقية فيما تهبط العقود الفورية للذهب بنحو 0.16% إلى 2334 دولار للأوقية وعلى الجانب الآخر، يستقر مؤشر الدولار عند مستوى 105.010 نقطة.