الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

خبير عسكري: لو القت حماس السلاح ستنتقل الحرب إلى الضفة الغربية ولبنان

أرشيفية
أرشيفية

أكد العميد أكرم سريوي؛ الخبير العسكري؛ أن تصريحات الحكومة الإسرائيلية ورئيسها بنيامين نتنياهو غير مهتم للتفاوض وإنجاز صفقة في قطاع غزة.

وقال سريوي في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "نتنياهو يريد ابرام صفقة فقط شرط العودة في أي وقت للحرب؛ نتنياهو لديه هدف معلن وهو القضاء على حركة حماس؛ ولكن الحكومة الإسرائيلية لديها خطة منذ سنوات وهي تدمير قطاع غزة وجعله غير قابل للحياة وبالتالي اجبار الفلسطينيين على الهجرة من قطاع غزة".

وأضاف: "الحرب في غزة طويلة ولا يوجد مؤشرات على نهايتها ولا يوجد جدية من الجانب الإسرائيلي في انهاء الحرب؛ وعلى الجانب الاخر حماس لا تستطيع أن تلقي السلاح ولو القت حماس السلاح يعني ذلك أنه لن يردع أحد إسرائيل وأن إسرائيل ستقوم بتصفية القضية الفلسطينية ونقل الحرب إلى الضفة الغربية وتهجير سكانها ثم نقل الحرب إلى لبنان للقضاء على حرب الله".

وتابع: "كل الملامح تشير إلى أن هذه الحرب لن تنتهي قريبا؛ نتنياهو يعتقد أن مصيره الأساسي مرتبط باستمرار الحرب ومشروعه أيضا مرتبط بالحرب والقضاء على حماس وبشكل أساسي تهجير الفلسطينيين".

وأكمل: "إسرائيل تنفذ غارات في سوريا منذ سنوات وهناك تنسيق مع القوات الروسية الموجودة هناك ودائما الطيران الإسرائيلي ينفذ الغارات من الأجواء اللبنانية ولا يدخل الأجواء السورية؛ الرسالة واضحة وهي أن إسرائيل مستمرة في ملاحقة كل خطوط امداد المقاومة وذلك أيضا نوع من رسائل التصعيد".

اختتم: "نتنياهو زار من يومين قيادة المنطقة الشمالية بالقرب من الحدود اللبنانية وكان هناك موقف تصعيد واضح من قبل نتنياهو والرئيس الإسرائيلي وحتى السفيرة الامريكية السابقة نيكي هيل التي زارت منطقة الشمال وهذا الجو التصعيدي من إسرائيل يوحي ان هناك عمليات ستطال العمق اللبناني وستصل للعمق السوري أيضا".