الخميس 04 يوليه 2024 الموافق 28 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| متحدث الحكومة: حاجة ماسة لترشيد الدعم.. والمؤسسات الدولية تقدم توصياتها ولنا إرادتنا

أرشيفية
أرشيفية

أكد المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء أن رئيس الحكومة أوضح أن هناك حاجة ماسة لترشيد الدعم ووصوله إلى مستحقيه وضمان استدامة قدرة الدولة على تقديم الخدمات المختلفة وعلى رأسها الخبز المدعم.

وقال الحمصاني في مداخلة مع برنامج "الخلاصة" المذاع على قناة "المحور": "كان لابد من تحريك السعر ولو بقدر بسيط يغطي جزء من التكلفة مع الاستمرار في دعم محدودي الدخل من خلال قيام الدولة بدعم الجزء الأكبر من تكلفة رغيف الخبز، تم زيادة سعر رغيف الخبز إلى 20 قرشًا، وسوف تستمر الدولة في دعم التكلفة بـ105 قرش، كان هناك حاجة ماسة لرفع ولو قدر بسيط من اجل تغطية جزء من التكلفة".

وأضاف: "برنامج الإصلاح الاقتصادي وطني ومصري بالأساس، وحتى لو كانت هناك توصيات من المؤسسات الدولية ولكن برنامج الإصلاح هو برنامج مصري بالأساس، وكما أوضح رئيس الوزراء، خلال الفترة من 2016 إلى 2022 استطاعت الدولة رفع الدعم عن الوقود باستثناء السولار والبوتاجاز، ولكن بسبب الظروف العالمية عدنا مرة أخرى إلى دعم الوقود".

وتابع: "برنامج الإصلاح المصري وطني بالأساس ولا يوجد فيه مشروطية من أي مؤسسات دولية، المؤسسات الدولية تقدم توصياتها ولكن هناك إرادة مصرية في تحديد محددات برنامج الإصلاح ونرجو التأكيد على أن الدولة، هي من تضع برنامج الإصلاح وتراعي محدودي الدخل بأقصى قدر ممكن والدليل على ذلك أن الدولة ما زالت تتحمل الجزء الأكبر من التكلفة".

وذكر: "تكلفة رغيف الخبز 125 قرشًا والدولة تتحمل 105 قرشًا من التكلفة، بالنسبة للخبز سوف يستمر الدعم بطبيعة الحال ورئيس مجلس الوزراء أشار اليوم إلى أن ما نقوم به من الأساس ليس خفض الدعم وإنما ترشيد الدعم بمنعي أنه يتم توفير جزء من الموارد لتحسين الخدمة أو توجيهها إلى خدمات أخرى، تحريك الأسعار ولو بجزء بسيط يسهم في توفير الموارد اللازمة لتحسين الخدمة والاستمرار في القدرة على تقديمها".

واختتم: "في جميع الأحوال المواطن سوف يستفيد من ترشيد الدعم ولا يوجد تخفيض بمعنى أنه سيتم إلغاء هذا الجزء ولكن هذا الجزء من الموارد سيتم توجيهه لخدمة المواطنين أيضًا".