الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

نشأت الديهي: قرار زيادة سعر رغيف الخبز في مصلحة الوطن (فيديو)

أرشيفية
أرشيفية

أكد الإعلامي نشأت الديهي، أن قرار زيادة سعر رغيف الخبز المدعم من 5 قروش إلى 20 قرشًا، هو قرار بمثابة الدواء المر، لكنه يصف في صالح الأمة.

وقال الديهي خلال برنامج "بالورقة والقلم" المذاع على قناة "تن": "خلال الساعات الماضية أعلن رئيس الحكومة نية الحكومة إصدار عدة قرارات ذات طابع اقتصادي ودا كان جزء من عملية إصلاح شامل وإجراءات حكومية مريرة لضبط الخلل الموجود في الموازنة العامة للدولة وضبط الخلل التاريخي في منظومة الدعم".

وأضاف: "قضية الدعم منذ أيام الدكتور علي لطفي في فترة الرئيس حسني مبارك كان هناك حالة من التخوف الشديد والتردد في الاقتراب من ملف الدعم، ولكن خلال السنوات الماضية بدأت الدولة تفتح الملف وكثر الحديث بين المواطنين ومنظمات المجتمع المدني والحوار الوطني وكيف يمكن إدارة منظومة الدعم بشكل يحقق الأهداف المرجوة منه".

وأضاف: "السؤال هل الدعم العيني هو الإجراء المثالي أم أن الدعم النقدي، هو الإجراء المثالي هل يمكن أن يتم إلغاء كل أنواع التمييز في الأسعار ومنح الموطنين المستحقين المقابل المادي حتى لا يكون هناك سعرين لأي سلعة، وتعدد الأسعار يفتح باب الفساد ولذلك كان من الشجاعة أن يكون هناك فتح للملف بشكل لن يسعد الكثيرين".

وتابع: "عندما يتدخل المريض لأجراء جراحة لن يكون المريض سعيد ولن يكون أهل المريض سعداء، ولكن في كل الأحوال ما تقوم به الحكومة الآن من إعادة هيكلة منظومة الدعم أن تقوم بإعادة ترتيبه وتوجيهه لمستحقيه يجب أن نتريث لنرى النتائج".

وواصل: "إما أن فكرة بعض الشخصيات والآراء الموجودة أن ما يجري خطأ، ننتظر لكي نرى النتائج ولكن في كل الأحوال أهم ما يشغل المواطن هو رغيف الخبز، بعد قرار الحكومة الخاص بتعديل سعر الخبز المدعم، الجنيه سوف يشتري 5 أرغفة والدولار الواحد سوف يشتري 250 رغيفًا ولا يوجد دولة في العالم فيها 250 رغيفًا بدولار واحد".

واختتم: "تحريك الأسعار بمثابة دواء مر وبالتأكيد لم يكن الرئيس سعيدًا ولم يكن رئيس الوزراء سعيدًا ولم يكن وزير التموين سعيدًا وأيضًا نحن لسنا سعداء أن نزيد الأسعار، ولكنها بمثابة الدواء المر، لا أريد أن أقول إن القرار في صالح الناس ولكن أقول إن القرار لصالح الأمة أو الوطن، الناس الأكثر احتياجًا بالتأكيد الدولة لن ترفع أيديها عن هؤلاء، الأحد المقبل هناك اجتماع لمجلس أمناء الحوار الوطني وأنا من أنصار الدعم النقدي".