الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شاهد.. شعبة المخابز تعلق على زيادة سعر الرغيف المدعم

أرشيفية
أرشيفية

أكد عبد الله غراب، رئيس شعبة المخابز بالغرف التجارية، أن تكلفة رغيف الخبز المدعم على الدولة 125 قرش المواطن يدفع منها 5 قروش وهو ما يعني تحمل الدولة 120 قرشًا للرغيف الواحد.

وقال غراب في مداخلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "نعمل كأصحاب المخابز، وفقًا للتكلفة والدولة تحدد سعر الرغيف ووزنه، ودورنا هو الإنتاج، ولكن نتمنى أن يتحمل المواطن هذه الأعباء خلال هذه الفترة".

وأضاف: "هناك تمهيد للقرار وسوف يبدأ تطبيقه يوم 1 يونيو، أمامنا يوم الخميس والجمعة بالأسعار القديمة وأتمنى أن تستقر الأمور، وهناك اجتماع مع الدكتور علي المصيلحي غدًا للبحث في تكلفة إنتاج الرغيف الحالية، التكلفة الحالية وضعت عام 2020 ولكن مستلزمات الإنتاج ارتفعت ورواتب العمالة زادت أيضًا".

وتابع: "إنتاج جوال الدقيق في التكلفة الحالية 290 وصلنا لأكثر من 500 جنيه حاليًا، وهذه أعباء لا نستطيع تحملها، العامل يحصل على الزيادة طالما طلبها، وهو يطلب الأجر، الذي يريده ونحن نتمنى أن تستقر الأوضاع وأن يمن الله على البلد بالنعمة والخير".

وأكمل: "نحارب حتى نحصل على الأجر، الذي نعمل به ونتمنى أن يكون لنا نصيب من الزيادة التي طرأت حتى يتم إصلاح رغيف الخبز بها".

وأوضح: "الخبز الحر كما هو سعر الرغيف وزن 80 جرامًا بجنيه ونصف، والتكلفة محددة واعتقد أن الخبز الحر أو السياسي مستقر".

وذكر: "دورنا هو التصنيع، نحن نتفاعل مع الشارع ومع المواطن، عدد المخابز البلدي 30 ألف مخبز تتعامل بالبطاقات التموينية لا نبيع الخبز الحر؛ ونقوم بالإنتاج وفقًا للوزن وحال التلاعب قد يصل الأمر إلى السجن، سعر الرغيف ثابت منذ سنة 1990 ولكن لو كنا تدرجنا السنوات الماضية في الزيادة لكان الأمر أفضل من المفاجأة بالزيادة من 5 قروش إلى 20 قرشًا".

واختتم: "أتمنى أن يتم التدرج في الزيادات، هناك مواطنين يأكلون الخبز بقليل من الملح، الخبز بالنسبة إلينا أمر أساسي للمواطن، الرغيف 70% من مكون الوجبة ولا يمكن أن ينكر أحد ذلك على الإطلاق والأصل في الموضوع هو رغيف الخبز".