الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

إبراهيم عيسى عن زيادة سعر الخبز المدعم: "اختبار لصبر المصريين" (فيديو)

الإعلامي إبراهيم
الإعلامي إبراهيم عيسى

علق الإعلامي إبراهيم عيسى، على زيادة سعر رغيف الخبز المدعم من 5 قروش إلى 20 قرشًا، مشيرا إلى أن ذلك يعد اختبارًا جديدًا لصبر المصريين وامتحان لمحنتهم الاقتصادية.

وقال عيسى خلال برنامج "حديث القاهرة" المذاع على قناة "القاهرة والناس": "حديث الأهم والأكثر جدارة بالاهتمام، هو قرار مجلس الوزراء اليوم برفع سعر رغيف الخبز المدعم من 5 قروش إلى 20 قرشًا بقيمة 400%، وهو اختبار جديد لصبر المصريين وقدرة المواطن المصري على التعايش والتحمل والاحتمال".

وأضاف: "قدرة المواطن المصري على إنضاج مواقفه وخطواته أمام ضغوط تزداد على كتفه وحمله فيما يخص معيشته اليومية وكلفة الحياة اليومية بالنسبة للمواطن المصري، خصوصًا أن هذا القرار خطوة تصدم مباشرة في الطبقة الفقيرة والمتوسطة، نتحدث عن 80 مليون مصري يتعامل مع فكرة الخبز المدعم بسعر 5 قروش".

وتابع: "يبدو أن الحكومة عرضت القرار على الرأي العام وبدأ وكأنه تلويح أنها ستتخذ القرار ثم فكرت في القرار واتخذته في 48 ساعة نحن لأول مرة إزاء حالة أشبه بالعلاج بالصدمة ورئيس الوزراء كان يتحدث عن عرض قضية الدعم عمومًا على الحوار الوطني وأنه سيستفيد من الحوار الوطني ومناقشاته".

وأكمل: "هذا اختبار أيضًا للحكومة مثلما، هو اختبار للمواطن المصري وقدرته على التعايش مع الظروف والواقع الاقتصادي، الذي يضيق الخناق واختبار للحكومة التي تقدم القرارات باعتبارها قرارات إصلاحية لدرجة أن رئيس الوزراء يقول إن سعر الرغيف لم يتغير من 30 عامًا".

وأوضح: "رغيف الخبز كان 196 جرامًا وحاليًا أصبح 90 جرامًا، وتم تخفيض وزنه في السابق 3 مرات بنسبة 31%، وبالتالي تم تخفيض      الدعم بتقليل الوزن، وزير المالية يقول إن دعم الخبز يمثل 130 مليار من الموازنة بدقة حين نعود لموازنة 2024-2025 سنجد أنها 98 مليارًا أرجوكم اضبطوا الأرقام ومن غير الطبيعي أن يكون الفارق بين تصريحات وزير آخر قرابة الـ20 مليار و50 مليون رغيف في اليوم؛ أرجوكم اضبطوا الأرقام".

وكانت الحكومة قد أعلنت زيادة سعر رغيف الخبز المدعم من 5 قروش إلى 20 قرشًا بداية من أول يونيو المقبل.