الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير التموين يوضح حقيقة خلط الذرة بالقمح لإنتاج الخبز المدعم (فيديو)

علي المصيلحي - وزير
علي المصيلحي - وزير التموين

أكد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين، أن دعم رغيف الخبز ارتفع عن السنوات الماضية، مشيرًا إلى أن الدولة تدعم الرغيف بنسبة 84%.

وقال مصيلحي، في مداخلة برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "نتمتع بشفافية واضحة وأرقام واضحة يمكن أن يتم التحقق منها، ونقول للناس هذه الزيادة في الاستيراد ونريد الحفاظ على المنظومة، وما يتحمله المواطن أقل من النصف، قمنا بزيادة الموازنة العامة 35 مليار في الخبز، وقمنا بتحميل المواطن نصف الزيادة فقط".

وأضاف: "فاتورة القمح هذا العام 79 مليارًا بدون الطحن والخبز والإجمالي 125 مليارًا، وهو رقم لم يحدث من قبل وكل ذلك نتيجة ارتفاع الأسعار عالميًا، نسبة الزيادة أقل من 50% مما تتحمله موازنة الدولة في الزيادة".

وتابع: "استهلاكنا 8.5 مليون طن في الخبز المدعم، وهو ما يعني إننا نحتاج إلى استيراد 4.5 مليون طن، وسعر الطن 277 دولار، لابد أن نحافظ على الدعم وأي بني آدم يقول إن الدعم سوف يتم رفعه يجب أن نقيس نسبيًا، الدعم في 2006 كان 75% من سعر الرغيف واليوم الدعم بعد الزيادة 84% من سعر الرغيف".

وواصل: "ما حدث من ظروف خارجية أثرت بالسلب، خرجنا من أزمة دولار مخيفة وأزمة مخيفة في النقد، ولابد أن نحافظ على استقرار الاقتصاد الكلي للدولة، وهو ما يحافظ على الدعم ولا يقلل منه، وبالتالي مهم جدًا أن يرى الجميع وأننا جميعا معًا وهدفنا خدمة المواطن".

وعند سؤاله حول ما إذا كانت القرارات تضر المواطن، قال المصيلحي: "لا لم يحدث ذلك اسأل المواطنين وافتح لهم الأسئلة واسالهم ما هي شكواكم أتحدث في نقطة الخبز وليس موضوعات أخرى".

وعن تصريحات الرئيس عن خلط الذرة مع القمح للإنتاج الخبز التمويني قال مصيلحي: "كنا نقوم بذلك منذ سنوات كنا نخلط الذرة البيضاء مع القمح، وحاليًا لدينا ذرة العويجي التي تستخدم في الخبز الصعيدي، وأصبحت تزرع في المناطق الجديدة، والرئيس وجه إلى أن ندرس خلط الذرة مع القمح، وقمنا بتجربة ناجحة للخلط بنسبة 10-20%، أنا قمت بإلغاء خلط الذرة بالقمح في 2008، وحاليًا نتحدث عن الذرة العويجي ويمكن طحنها مع القمح".