الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بعد رفع سعر رغيف الخبز المدعم.. وزير التموين يوضح موقف السلع التموينية

وزير التموين
وزير التموين

أكد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين، أن دعم الخبز في 2006 كان يمثل 75% من القيمة، مشيرًا إلى أن الدعم حاليًا بعد زيادة السعر أصبح 84% من القيمة.

وقال مصيلحي، في مداخلة برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "تكلفة رغيف الخبز حاليًا 125 قرشًا، والسعر ارتفع إلى 20 قرشًا، والدعم أصبح 84% من القيمة هو ما يعني أن الدعم ارتفع".

وأضاف: "الهدف هو استمرار منظومة الدعم دون أن تحدث تأثيرات سلبية، العام الماضي دعم رغيف الخبز كان 91 مليارًا، وهذا العام الدعم 125 مليارًا، كان لابد أن نتعاون جميعًا المواطن وصاحب المخبز وصاحب المطحن والوزارة وكان الهدف كيفية استقرار واستمرار وجود الخبز بشكل منتظم دون أن يكون هناك خلل مادي يؤثر سلبًا".

وتابع: "هناك 71 مليون مستفيد من الخبز التمويني بعدد 24 مليون بطاقة، وكلهم معروفين مثل العمالة غير المنتظمة والموظفين أقل من 9600 جنيه دخل شهر والأرامل والأم المعيلة ومن لديهم ظروف صعبة نسبيًا، مظلة الضمان الاجتماعي في عهد الرئيس السيسي تحسنت كثيرًا".

وأوضح: "الخبز ليس له علاقة بالسلع التموينية، المواطن على بطاقة الخبز له 5 أرغفة، وبدلًا من شرائها بسعر ربع جنيه سوف يدفع جنيهًا، السكر في التموين بـ12.6، والسكر الحر على البطاقة بسعر 27 جنيهًا، التموين يختلف عن الخبز".