الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مساعد وزير الخارجية الأسبق يوضح أهمية زيارة الرئيس السيسي إلى الصين

الرئيس السيسي ونظيره
الرئيس السيسي ونظيره الصيني

كشف السفير رؤوف سعد، مساعد وزير الخارجية الأسبق، أهمية زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الصين، والتي بدأها اليوم. 

وقال سعد، في مداخلة برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "أتصور أن هذه الزيارة يمكن فهمها من خلال عدة محاور، الصين ليس دولة كبيرة ولكنها قوة كبرى، والقوة الكبرى هي التي تستطيع أن تصنع الفارق، ولها نفوذ على النظام الدولي، والعلاقات الدولية، وبالتالي التعاون معها يعكس بعدًا استراتيجيًا هامًا في مصر".

وأضاف: "غني عن التعريف أنه لابد في موضوع غزة وما يحدث من إبادة جماعية وإسرائيل أصبحت دولة مارقة خارجة عن القانون والمجتمع الدولي إدانها والمحاكم الدولية أدانتها أيضًا، ويهمنا أن تشارك الصين في حل هذه النزاعات لأنها متفهمة ضرورة إعمال العدل مع شعب يعاني من الاحتلال، والاحتلال مصحوب بكل أنواع القهر والظلم والقتل".

وتابع: "المحور الثنائي مع الصين ليس محورًا عاديًا، الصين قوة اقتصادية ضخمة، الاحتياطي الأجنبي في الصين يزيد على 3 تريليون و200 مليون دولار، وهو رقم يتخطى جميع دول العالم، وهو يعطي قوة كبيرة".

وأوضح: "اهتمامنا هو التعاون الاقتصادي مع الصين ولكن ليس في أي شيء، أنا مقتنع تمامًا أن الإمكانيات القائمة حاليًا ومستقبلًا في مصر تؤهلها لأن تكون ليس فقط صاعدة ولكنها ستكون ضمن أكبر 10 اقتصادات في العالم".

وأكمل: "السيد الرئيس يهتم بنقاط قد تكون غائبة، هو يكرس توطين الصناعة وتوطين الصناعة يعني أن نمتلك الجزء المعرفي، في صناعة السيارات على سبيل المثال المحرك هو الجزء المعرفي ومصر تتمسك بذلك وتسعى بكل قوة".

وواصل: "المحور الثاني أن هناك مشروعًا لم يشهده العالم من قبل، وهو الحزام والطريق، وهو يدور حول العالم، وتقوم الصين فيه باستثمارات ضخمة، الصين أنفقت ما يزيد على تريليون دولار في أراضي 152 دولة، وهي أرقام تتحدث عن نفسها".

وذكر: "لابد أن أكون على دراية، وقد تكون هناك مخاطر من هذا الحزام، ولكن من المهم أن ننخرط في مناقشة حول هذا المشروع الاستراتيجي الذي يمتد حول العالم، خاصة وأنه يمتد في منطقة من أولويات السياسة المصرية، وهي إفريقيا".