الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| الحكومة تعتزم رفع الدعم بالكامل عن الوقود خلال 18 شهرا

الرئيس نيوز

قال مصادر مسؤولة لـ"الرئيس نيوز"، إن الحكومة تعتزم الحكومة رفع الدعم بالكامل عن الوقود خلال 18 شهرًا.

وأشارت المصادر إلى تسريع وتيرة زيادة الأسعار بالتزامن مع دراسة منح مبلغ قطعي للأسر يرتفع تدريجيا مع تقليص الدعم، في علاقة عكسية، كلما قل مبلغ الدعم ترتفع قيمة المبالغ المنصرفة نقدا للمواطنين. 

وأكدت أن قيمة ما ستتحمله الموازنة من قرارات لجنة تسعير الطاقة الأخيرة نحو 7 مليارات جنيه حال عدم وجود زيادة جديدة تؤدى إلى مزيد من ارتفاعات فاتورة الدعم.

وتابعت أن التكلفة الإجمالية ارتفعت مرتين أحدهما بسبب ارتفاعات أسعار الصرف والأخرى الصعود الجديد لأسعار المنتجات البترولية ما يشكل زيادة مضاعفة مقارنة بمخصصات الدعم في الموازنة الحالية.

وبحسب مشروع الموازنة الجديدة للعام المالي 2024/2025 يسجل دعم المواد البترولية 154 مليار جنيه مرتفع عن مستوى 130 مليار جنيه في الموازنة الحالية.

ومن جانيه، قال المستشار محمد الحمصاني المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن رفع الدعم عن الوقود سيتم بشكل تدريجي حتى نهاية 2025، مشيرا إلى أن هناك فاتورة كبيرة تتحملها الدولة نظير دعم الوقود والكهرباء.

وأضاف الحمصاني، في تصريحات متلفزة، أن قطاع الكهرباء يحصل على الوقود بأقل من تكلفته الحقيقية لتشغيل محطات التوليد سواء عبر الغاز الطبيعي أو المازوت.

وأشار إلى أن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء وجّه بوضع خطة على مدار أربع سنوات تخص قطاع الكهرباء للعودة إلى الوضع السابق الذي كان سائدا خلال الفترة من 2016 إلى 2021 عندما تم الانتهاء من دعم الوقود.

ونوه إلى التحرك تدريجيًّا بخفض الدعم المقدَّم للمواد البترولية، على أن يتم الانتهاء من الدعم بحلول نهاية 2025، أي خلال سنة ونصف.