الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

سعر الخبز المدعم يدخل مرحلة التحريك التدريجي.. ما التفاصيل؟

الرئيس نيوز

كشفت مصادر حكومية، أن رفع سعر رغيف الخبز المدعوم إلى 20 قرشا، هو أقل بكثير من سعر التكلفة البالغة 125 قرشا، مؤكدة أنه يتم حاليا دراسة إجراءات حمائية للفئات الأقل دخلا.

وأكدت المصادر لـ"الرئيس نيوز"، أن الخطة تستهدف خفض مخصصات دعم الخبز في الموازنة العامة للدولة من خلال تحريك تدريجي للسعر على مدى عدة سنوات مقبلة.

رفع سعر الخبز 300%

أعلن رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، الأربعاء، رفع سعر رغيف الخبز المدعوم إلى 20 قرشا، اعتبارا من يونيو المقبل، بنسبة زيادة 300%، ضمن محاولات للحد من الفجوة الكبيرة بين تكلفة إنتاجه وسعر بيعه.

وتسعى مصر الى التخفيض من تكلفة الدعم بعد اتفاقها مؤخرا مع صندوق النقد الدولي - الذي يطالب بخفض تكلفة الدعم في الموازنة العامة - لزيادة حجم قرض من 3 مليار دولار إلى 8 مليار دولار.

وقال مدبولي في مؤتمر صحفي، إن سعر الخبز المدعم لم يتم تحريكه منذ أكثر من 30 عاما، وأن سعر الخبز خلال تلك الفترة تضاعف عدة مرات، مشيرا إلى أن تكلفة رغيف الخبر على الدولة 125 قرشا.

ومن جانبه، قال وزير التموين علي المصيلحي، إن السعر الجديد يمثل 16% من تكلفة الرغيف التي ارتفعت إلى 125 قرشا من 115 قرشا العام الماضي.

وأوضح المصيلحي أن مصر، أكبر مستورد للقمح في العالم، تستهلك 8.5 مليون طن من القمح سنويا في صناعة الخبز المدعوم.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أشار قبل أيام إلى أن فاتورة الدعم الحكومي لرغيف الخبز بلغت 130 مليار جنيه سنويا (2.75 مليار دولار).

يوفر 20 مليار جنيه

قال المتحدث باسم مجلس الوزراء محمد الحمصاني، إن الدولة مستمرة في دعم الخبز ولكن مع تحريك بسيط للسعر يمكن الدولة من القدرة على استدامة الخدمة وتوفير جزء من التكلفة.

وأضاف الحمصاني في تصريحات متلفزة، أن "المواطن لو هيدفع 20 قرش معنى كده إننا هنقدر نوفر فقط 20 مليار جنيه، بينما الدولة ستستمر في تحمل 105 مليار جنيه سنويا".

خلط الذرة بالقمح

وبدوره، كشف سكرتير شعبة المخابز بالغرفة التجارية بالقاهرة خالد فكري، أن هناك مقترح يتم دراسته حاليا يتضمن إضافة الذرة إلى القمح لإنتاج الخبز، مشيرًا إلى أنه حال تطبيقه سيوفر 600 مليون دولار سنويًا.

وقال فكري، في تصريحات متلفزة، إنه سيتم إضافة 20% من الذرة الرفيعة (العويجة) وطحنها مع القمح، وهناك تجارب أثبتت نجاح الفكرة، ويمكن تطبيقها، وأعتقد أنها ستنال رضا المواطنين.

إضافة الذرة إلى القمح لإنتاج الخبز بدأ في عام 1999 وحتى 2007، ولكن توقفت بسبب اتجاه مصر إلى تصدير الذرة، والذي كان سعره أعلى من القمح المستورد وقتها، وفق فكري.

ويأتي القرار بعد حوالي شهر من تخفيض أسعار الخبز السياحي (غير المدعم) الذي ينتجه القطاع الخاص، بنسب تصل إلى 40% عن الأسعار السابقة.

وارتفعت أسعار المواد الأساسية في مصر - أكبر مستورد للقمح في العالم - في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا في نهاية فبراير 2022، وما سببه من اضطراب بإمدادات القمح.

كما أدى نقص في السيولة الدولارية عانت منه مصر لفترة إلى ارتفاع أسعار السلع، ليتفاقم معدل التضخم بالبلد، لكن أزمة النقد الأجنبي شهدت انفراجة مؤخرا بعد توقيع صفقة بقيمة 35 مليار دولار مع الإمارات لتطوير مشروع بمنطقة رأس الحكمة، وما تلاها من اتفاقات وتعهدات تمويل دولية.

وأعلنت الدولة السماح بانخفاض قيمة العملة المحلية، وهو ما بدوره تسبب في ارتفاع أسعار السلع، مع اعتماد مصر بشكل كبير على الاستيراد.

وتتحمل الحكومة – وفق تصريحات سابقة لرئيس الوزراء يناير الماضي – نحو 91 مليار جنيه لدعم الخبز، ويتوقع أن تزيد القيمة إلى 125 مليار جنيه العام المالي المقبل الذي سيبدأ يوليو القادم.

ويبدأ العام المالي في مصر في شهر يوليو من كل عام وينتهي بنهاية يونيو من العام التالي.

وتبلغ مخصصات الدعم في الموازنة العامة للعام المالي المقبل 2024-2025 نحو 596 مليار جنيه (12.77 مليار دولار)، بينها 147 مليار جنيه لدعم المواد البترولية و134 مليار جنيه للسلع التموينية.