الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| بنسبة تصل لـ20%.. رفع أسعار بعض الأدوية خلال أسبوع

الرئيس نيوز

كشف  الدكتور على عوف، رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، أنه سيكون هناك تحريك في أسعار بعض الأدوية بنسب متفاوتة ما بين 5 إلى 20%.

وأكد عوف، في تصريحات له، أن هناك أكثر من 30 نوعًا بديلًا لأدوية الأمراض المزمنة لن ترتفع أسعارها.

وقال إنه لا بد أن يكون عند المريض "ثقافة الشريط" عند شراء الدواء حسب الكمية التى يحتاج إليها، خصوصا أن تسعير العلبة حاليًا أصبح يتم بالشريط، وهناك دول تبيع بالقرص الواحد، "وهو ما يمكن أن يسهم فى حل أزمة النواقص إلى حد كبير"، على حد قوله.

أزمة نقص الأدوية

وتعاني السوق المصرية الفترة الحالية من نقص ملحوظ في عدد كبير من الأدوية المعالجة للأمراض المزمنة.

وأضاف عوف، أن هناك نقص كبير بالأدوية في الصيدليات خاصة أدوية الأمراض المزمنة من بين 17 ألف دواء متداول في مصر، نتيجة فارق السعر الرسمي للدولار من 31 جنيهًا لـ46 جنيهًا، وهو ما يتطلب توفير سيولة مالية تصل إلى 200 مليون للشركات الكبيرة و50 مليونًا للشركات الصغيرة للحصول على الدولار.

وأشار إلى أنه في خلال أسبوع أو عشر أيام على الأكثر سيحدث نوع من الإنفراجة في أزمة نواقص الأدوية في ضوء دراسة تجريها هيئة الدواء المصرية لأسعار بعض الأصناف الدوائية بناء على طلب عدة شركات.

تضم السوق المصرية أكثر من 17 ألف دواء مسجل، يتوفر منهم ما يتراوح بين 3 إلى 4 آلاف مستحضر فقط في الصيدليات متوسطة الحجم، وعدد أقل في الصيدليات الصغيرة، بحسب تقديرات نقابة صيادلة القاهرة.

ويعمل في مصر 170 مصنعًا للدواء، ومئات الشركات المصنعة لدى الغير، بجانب 81 ألف صيدلية، و1200 مخزنًا للدواء، بحسب تقديرات غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات وشعبة الأدوية بالغرف التجارية ونقابة صيادلة القاهرة.