الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| توترات المنطقة تدفع أسعار الذهب للارتفاع.. هل تواصل الصعود؟

الرئيس نيوز

صعدت أوقية الذهب عالميا مع التوترات الجيوسياسية بالمنطقة العربية، بعدما كانت قد سجلت هبوطا كبيرا لتعود توقعات الصعود من جديد.

سعر الذهب اليوم

ومحليا، ارتفعت أسعار الذهب في بداية تعاملات اليوم الثلاثاء 28 مايو 2024، بصورة طفيفة، تأثرا بالارتفاع العالمي، وسط توقعات بمزيد من الصعود.

سعر الجرام عيار 21: 3120 جنيها.

سعر الجرام عيار 18: 2670 جنيها.

توقعات بمزيد من الارتفاع

وأكد نادي نجيب سكرتير شعبة الذهب باتحاد الغرف التجارية لـ"الرئيس نيوز"، أن وجود التوترات العالمية تدفع بتوقعات الارتفاع حيث يستخدم كملاذ آمن للاستثمار.

وقال سعيد إمبابي عضو شعبة الذهب باتحاد الغرف التجارية، إن الأسواق المحلية تشهد تباطؤًا في المبيعات خلال الفترة المحلية، ما أدى إلى تراجع أسعار  الذهب على الرغم من ارتفاع الأوقية بالبورصة العالمية.

أضاف إمبابي، أن تراجع الطلب دفع أيضًا تجار  الذهب الخام للتصدير، ودائمًا ما تتراجع الأسعار لتصبح أقل من السعر العالمي، حتى يتسنى للتجار تحقيق هامش أرباح خلال عمليات التصدير.

أشار إلى أن السلوكيات الشرائية للمواطنين أيضًا تلعب دورًا في حركة المبيعات، فمع ارتفاع الأسعار تنشط حركة المبيعات، ومع استقرار وتراجع الأسعار، تشهد الأسواق حالة من التباطؤ وبعض الأحيان الركود.

أوضح إمبابي أن ارتفاع وتيرة التصدير، قد يؤثر على مخزون الذهب المحلي، في حالة ارتفاع الطلب، واحتفاظ المواطنين بما في حيازتهم. 

وتابع أن توجه المواطنين للبيع بغرض جنى الأرباح، وتوفير سيولة، يعزز من المعروض بالأسواق، لاسيما وأن المصريين يمتلكون مخزونًا كبيرًا من  الذهب في البيوت، وأزمات نقص المعروض تحدث مع ارتفاع الطلب، مع استمرار وقف الاستيراد.

ولفت عضو شعبة الذهب إلى أن ضعف الدولار الأمريكي والتوترات الجيوسياسية المتصاعدة والمتجددة في الشرق الأوسط، دفع الأوقية بالبورصة العالمية للارتفاع وتعويض بعض من خسائرها بعد أن لمست أقل مستوى لها في أسبوعين.

وختم إمبابي، أن الطلب المتزايد من البنوك المركزية على شراء  الذهب، قد يعزز من مكاسب الذهب، ومع ذلك، فإن تقلص التوقعات بخفض الفيدرالي الأمريكي لأسعار الفائدة، والموقف المتشدد من أعضاء البنك، قد يمارس بعض الضغوط على الذهب، ويجعلها أقل جاذبية كمخزن للقيمة، لاسيما إذا رفع الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة، لواجهة التضخم.