الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

لماذا تأخر البيان المصري بشأن حادث الحدود مع غزة؟.. خبير عسكري يوضح

أرشيفية
أرشيفية

كشف العميد سمير راغب، الخبير العسكري، أسباب عدم صدور بيان مصري حول حادث الحدود فور وقوعه، والذي أسفر عن استشهاد جندي من قوات التأمين على الحدود المصرية مع قطاع غزة.

وقال راغب في مقابلة مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "إم بي سي مصر": "الرواية الإسرائيلية قالت إن في مركبة كانت تتحرك في اتجاه قريب من الحدود والمركبة تعرضت لاطلاق النار فالقوات استخدمت المدافع على الدبابات وقالوا إن هناك قتيل على الجانب المصري، وهو أمر مستغرب لأنه لا شأن لهم بالخسائر على الجانب المصري خاصة وأن الإسرائيليين أعلنوا عدم وجود خسائر بين قواتهم".

وأضاف: "التأخير حول إعلان وفاة الجندي جاء لأن من يعلن قبل الوفاة، هو الصحة ومن يستخرج شهادة الوفاة، هي وزارة الصحة وهذا هو نظام الوزارة، حتى في الحوادث العادية".

وتابع: "لو مصر أصدرت البيان وقت الحادث قد يحدث حالة من الهلع بين أهالي الضباط والمجندين وبالتالي قبل أن يعلن الخبر يجب أن يتم إبلاغ أسرة الجندي الشهيد".

وأكمل: "الاحتلال حاليًا في حالة حرب وفكرة أن هناك عمليات عسكرية هو أمر طبيعي وبالتالي يمكن أن يعلن بشكل سريع، ولكن بالنسبة لنا في مصر فنحن في حالة سلم، وبالتالي لا يمكن الإعلان بشكل مباشر عن التفاصيل قبل التأكد من الحادث".

وذكر: "مصر تصدر التفاصيل تباعًا، والثلاثة ساعات تقاس من لحظة نقل المصاب إلى المستشفى والوقت من بداية سقوط الجندي شهيدًا حتى نقله إلى المستشفى تضاف إلى الثلاثة ساعات".

أعلن المتحدث العسكري للقوات المسلحة المصرية، الإثنين، إجراء تحقيق في استشهاد جندي مصري بنيران إسرائيلية في رفح.

وذكر المتحدث في بيان على مواقع التواصل الاجتماعي: "القوات المسلحة المصرية تجري تحقيقًا بواسطة الجهات المختصة حيال حادث إطلاق النيران بمنطقة الشريط الحدودي برفح، مما أدى إلى مقتل أحد العناصر المكلفة بالتأمين".

وكان الجيش الإسرائيلي قد أكد أنه يحقق في "إطلاق نار على الحدود المصرية الإسرائيلية وأنه على اتصال مع الجانب المصري بهذا الصدد".

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي أفيخاي أدرعي عبر حسابه على منصة "إكس": "قبل بضع ساعات وقع حادث إطلاق نار على الحدود المصرية، ويجري التحقيق في هذا الموضوع، كما يجرى التواصل مع الجانب المصري بهذا الشأن".