الأحد 07 يوليه 2024 الموافق 01 محرم 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رفع سعر الخبز والكهرباء والبنزين.. أهم تصريحات رئيس الوزراء

رفع سعر الخبز
رفع سعر الخبز

تحدث رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي عن وجود نية للحكومة لـ تحريك أو رفع سعر الخبز والكهرباء والبنزين خلال الفترة القادمة بسبب زيادة التكلفة على الحكومة المصرية.

رفع سعر الخبز

أكد الدكتور مصطفى مدبولي على أن حجم دعم رغيف الخبز تخطى 100 مليار جنيه، ووصل إلى 110 أو 115 مليار جنيه دعمًا، وكانت الدولة حريصة خلال الفترة الماضية فى خضم الأزمة غير المسبوقة على عدم تحميل أعباء إضافية على المواطن، وبالتالى تحملت الدولة كل هذه الأعباء.

رفع سعر الخبز
سعر الخبز

سعر الخبز الحقيقي

وشدد على أن الدولة لا يمكنها تحمل ذلك للأبد، ومن ضروري الحديث عن أهمية تحرك أو رفع سعر الخبز، لتقليل الدعم الرهيب فى هذا القطاع وحده، مؤكدًا أن الخبز سيظل مدعومًا بصورة كبيرة جدًا، ولكن لابد أن نتتبه إلى أن طاقة الدولة لن تتحمل الطفرات الكبيرة التى تحدث، فمنذ سنة كان المفترض توريد القمح بـ 1100 جنيه للأردب، واليوم أصبح الرقم 2000 جنيه، وهذا ما يرتبط بالقمح الذى تحصل عليه الدولة من السوق المحلية فقط..

تحريك سعر الكهرباء

كشف مدبولي عن تكليفه لوزير الكهرباء بوضع خطة جديدة لتحريك أسعار الكهرباء تدريجيًا لمدة 4 سنوات، موضحا أن خطة تحريك أسعار الكهرباء الجديدة ستحافظ على دعم الفئات الأقل متابعًا: «الدولة لا يمكن أن تتحمل إلى الأبد هذه الفاتورة من الدعم».

رفع سعر الكهرباء
رفع سعر الكهرباء

تحريك أسعار المنتجات البترولية

كشف أن الدولة وضعت خطة بطريقة متدرجة لإحداث توازن في أسعار المنتجات البترولية بنهاية عام 2025، مضيفا أنه لابد من مراجعة ما كنا عليه في 2021، وهو الوصول إلى أن كل المنتجات البترولية قادرة تغطي نفسها.. مؤكدًا أن السولار سيظل مدعمًا حتى بعد 2025.

دراسة تحويل الدعم من سلعي إلى نقدي

تعكف الحكومة المصرية حاليا على دارسة تحويل الدعم السلعي إلى نقدي؛ حيث أوضح رئيس الوزراء أن الحكومة تتابع ما يتردد بشأن تحويل الدعم السلعي إلى نقدي، مضيفًا أن هذا الرأي يحتاج أن يتم دراسته وستتم الاستعانة بالحوار الوطني في هذا الشأن.

وأشار إلى أنه بنهاية 2024 يجب أن يكون هناك تصورًات لتحويل الدعم إلى نقدي وفقًا لضوابط، وإذا تم التوافق سيتم تطبيقه من العام المالي 2025- 2026.