الأحد 07 يوليه 2024 الموافق 01 محرم 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل.. رئيس الوزراء: وضع خطة لتحريك أسعار الكهرباء مع استمرار دعم الفئات القليلة

الرئيس نيوز

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إن الحوار الوطني يمثل كافة أطياف المجتمع، موضحًا أنه سيتم الاستعانة بالحوار الوطني والخبراء الاقتصاديين لوضع تصور اقتصادي بنهاية 2024.

وأوضح، في مؤتمر صحفي، أنه تم الاتفاق مع وزير المالية على وضع خطة لسداد من 20 لـ25% من متأخرات الشركاء الأجانب، لافتًا إلى زيادة فاتورة الدعم العام المقبل لـ636 مليار جنيه بزيادة 20%، وأن هناك قفزة في سعر برميل برنت، وأنه وقت الأزمات العالمية التي شهدها العالم، مصر ظلت عام ونصف تثبت الأسعار لقطاع الكهرباء والدولة تتحمل هذا التثبيت.

ولفت مدبولي، إلى أن تكلفة إنتاج الكيلو وات ساعة يكلف الدولة 223 قرشًا، وأن فاتورة وزارة الكهرباء لوزارة البترول شهريًا 15 مليار جنيه ووزارة الكهرباء تدفع منها 4 مليارات جنيه، مشيرًا إلى إنه كلف وزيري الكهرباء والبترول لوضع خطة للعمل على وقف تخفيف الأحمال مع انتهاء التوقيت الصيفي، بحد أقصى نوفمبر أو ديسمبر المقبل، وأنه طالب بوضع خطة على مدار 4 سنوات لتحريك أسعار الكهرباء مع استمرار دعم الفئات القليلة.

وأوضح، أنه تم وضع خطة واضحة لإحداث توازن في أسعار المنتجات البترولية بنهاية عام 2025، موضحًا أن استهلاك مصر من المنتجات البترولية والغاز الطبيعي فاتورته 55 مليار دولار في العام، 33 مليار دولار منهم يخرجون من الأراضي المصرية.